المحليات

أهالي طيبة يتسابقون لتقديم موائد الإفطار في الحرم النبوي

المدينة المنورة – محمد قاسم

مع إطلالة موسم رمضان في كل عام يتسابق أهل المدينة المنورة للمشاركة في إفطار الزوار في المسجد النبوي الشريف، فعراقة هذه الموائد تمتد لنحو خمسين عامًا كعادة تمسك بها الأبناء بعد الآباء وتسابقوا فيها، ولا تكتمل روعتها إلا بجلوس الصائمين جنبًا إلى جنب ؛ لتجسد بذلك أروع صور التلاحم والانتماء لهذا الدين العظيم.

يقول احد القائمين على السفر الذين دأبو على هذا العمل منذ سنوات في الحرم النبوي بالمدينة المنورة، «ولله الحمد توارثنا سفرة الإفطار هذه أبًا عن جد؛ فمنذ سنوات ووالدي -رحمة الله عليه- يقوم بالاستعداد والتجهيز لسفرة إفطار الصائمين في المسجد النبوي، ومن قبله جدي ونحن بدورنا نكمل المسيرة من بعدهم.

يذكر أن وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الشريف وضعت الإرشادات والتوجيهات لمقدمي خدمة الإفطار الحاصلين على التصريح لذلك، فبحسب الموقع الرسمي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، فإن على المستفيد الحاصل على تصريح أن يكون مسؤولًا مسؤولية كاملة عن السفرة وما بداخلها، وفي حالة المخالفة فإن تصريحه يُلغى ويُقدم لمستفيد آخر.

الإفطار المسموح به خلال شهر رمضان، هو الشاي والزبادي، والخبز والفتوت والشريك دون سمسم، والتمر والرطب. كما يُلزم مقدم الخدمة بتوفير النوعية الجيدة من السفر غير المجزأة مع مراعاة عدم فردها في الممرات والأماكن غير المخصصة للإفطار، وتوفير صحون البلاستيك ذات الحجم المناسب لوضع التمر بها، واستخدام القفازات البلاستيكية عند إعداد الإفطار للصائمين، كما يُمنع استخدام الكاسات البلاستيكية للمشروبات الساخنة وتوزيعها في الممرات أوعند مداخل الأبواب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *