المحليات

العلا.. مستقبل جديد للسياحة

العلا- البلاد

لم تعد العلا بكنوزها الأثرية مجرد صفحات من التاريخ ، بل أصبحت في هذا العهد الزاهر صانعة للتاريخ والمستقبل بهذا البهاء السياحي الذي يصنعه أبناء وبنات الوطن من أهالي المحافظة بعقولهم وخبراتهم الواثقة ورسم وجهها الحضاري لوفود السائحين من الداخل والخارج، تنفيذا للخطط الاستراتيجية التي تقوم عليها الهيئة الملكية لمحافظة العلا لتطوير وتنمية المحافظة، وتوظيف إمكانتها الطبيعية والتراثية سياحياً، حيث تعمل الهيئة مع العديد من الشركاء والمؤسسات والجامعات من مختلف أنحاء العالم.

وتماشياً مع أهداف ورؤية المملكة 2030، ستساهم الهيئة الملكية لمحافظة العلا من خلال “رؤية العلا”، بإضافة ما مقداره 120 مليار ريال سعودي للناتج المحلي للمملكة بحلول عام 2035، والتي سيتم ضخ معظمها في الاقتصاد المحلي لمحافظة العلا ، حيث تخطط الهيئة إلى جذب ما بين 1.5 و2.5 مليون سائح سنويًّا، باكتمال إنشاء مشاريع تراثية وسياحية في العلا باستثمارات ضخمة لزيادة القدرة الاستيعابية للمواقع الأثرية ، وهو ما يعني إضافة إلى الناتج المحلي، وتنويعًا لمصادر الدخل المملكة، الأمر الذي يصبُّ في إطار تحقيق أهداف رؤية المملكة التي أقرت تسجيل المزيد من المواقع التراثية في المملكة في قائمة التراث العالمي، وسيتمكن الجميع من الوصول إليها بوصفها شاهدًا على إرثنا العريق، والموقع البارز لبلادنا على خريطة الحضارة الإنسانية.

وتستهدف استراتيجية تطوير العلا توفير 4200 وظيفة للشباب السعودي من الجنسين وقد حققت الكثير منها ، من خلال التدريب والابتعاث في تخصصات سياحية مختلفة ، واستثمار هذه الكوادر لكافة فرص العمل بعد أن غيرت فرص وخارطة العمل.
وعلى ضوء ما سبق وأن كشف محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان ، فإن العمل يتسارع لتنفيذ المبادرات التنموية في المحافظة ضمن ، يتقدم تلك المبادرات تدشين برنامج حماية والذي يهدف إلى توفير 2500 فرصة عمل جزئي في مجالات حماية التراث الطبيعي والإنساني والثقافي، ويليه برنامج ابتعاث دولي (المرحلة الثانية) والذي يهدف إلى تعزيز قدرات أبناء المحافظة للمساهمة الفعالة في مستقبل العلا ويقدم في مرحلته الثانية 300 فرصة ابتعاث إضافية على ان ينطلق في ربيع الأول من عام 1440هـ.

وتتوزع تلك الفرص ما بين الماجستير والبكالوريوس والدبلوم. أما ثالث تلك المبادرات فيتمثل في تطوير البنية التحتية للاتصالات والذي يهدف إلى تحسين شبكة الاتصالات وتوسيع نطاق التغطية. وتتمثل المبادرة الرابعة في إنشاء مجلس للأعيان بهدف إشراك المجتمع المحلي في عملية التنمية إعطاء الأولوية لمصالح المجتمع المحلي يجتمع بشكل ربع سنوي. ويتيح المجلس تواصل مفتوح مع المجتمع كما يتيح الفرصة لقيادات المجتمع لطرح آرائهم في تطوير البنية التحتية المحلية مع إعطاء الأولوية لمصالح المجتمع المحلي.

وتتمثل المبادرة الخامسة في اعلان إنشاء مركز للتأهيل الشامل يهدف إلى دعم ذوي الهمم بمرافق جديدة وخبرات عالمية ودعم متطلبات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة الجسدية والذهنية. ومع انطلاق هذه المبادرات، تواصل الهيئة الملكية التزامها بأعلى معايير التميّز وأفضل الممارسات العالمية، والعمل مع شركائها من الجامعات والمؤسّسات المتخصّصة في جميع أنحاء العالم وفي كافة المجالات ذات الصلة. كما تستمر الهيئة في دعم برنامج المسح الأثري والتراثي لمحافظة العلا بهدف حماية وتطوير المواقع التراثية والتاريخية للمحافظة تحقيقاً للتحول المستدام، ولتمكين الزوار المحليين والدوليين من التعرف على ثراء إرثها الثقافي والتاريخي والطبيعي، وعلى الحضارات العربية والقيم المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *