الرياضة

جلسة الاستماع تحدد مصير المولد بالإيقاف أو البراءة

جدة-عبدالعزيز عركوك

بعد تلقي إدارة نادي الاتحاد رسالة، من قبل لجنة المنشطات بوجود عينة إيجابية محظورة للاعب فهد المولد عقب الفحص الذي أجري له في مواجهة الفريق أمام النصر في إياب دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، بتاريخ 13 أبريل على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض.

الضحية الخامسة

يعتبر الاتحاد من أكثر الأندية التي يتعرض لاعبوه لعقوبة انضباطية؛ بسبب المنشطات، حيث في عام 2013 تعرض الحارس فواز الخيبري لنفس العقوبة، ثم في عام 2014 ، تعرض البرازيلي مهاجم الفريق جبسون، وكذلك المدافع أسامة المولد، ثم قائد الفريق محمد نور في عام 2015 وجميعهم تعرضوا للإيقاف بعد ثبوت القرار، وأخيرا يتجه أصبع الاتهام تجاه اللاعب فهد المولد، فهل ينجو الفهد أم يصبح ضحية خامسة في تاريخ النادي.

جلسة استماع

الخطوة المقبلة للقضية، سيكون هناك جلسة استماع لمعرفة وجهة نظر اللاعب، وماهي اعترافاته أو اعتراضاته وتسليط الضوء حول المبررات التي يذكرها حول الاتهام المذكور من قبل اللجنة، وفي المقابل تدرس الإدارة الاتحادية الخطوات القانونية التي تحفظ حقوق اللاعب والنادي والرياضة السعودية.

العقوبة المنتظرة

في حال ثبتت العقوبة على اللاعب في جلسة الاستماع، واعترافه بها مع الإقرار، سيتم اتخاد العقوبة اللازمة والتي يتم تحديد مدتها من قبل اللجنة والتي ستتراوح مابين 6 أشهر إلى 4 سنوات كحد أقصى بعد معرفة السبب الحقيقي في حال استخدام مادة محظورة عمدا أم تناول أحد الأدوية غير المصرح بها دون علم اللاعب.

العينة B

في حال إصرار اللاعب على فتح العينة B ، والاعتراض على المعمل الذي أقيمت فيه الاختبارات في سويسرا، وفي هذه الحالة يحق للاعب الاستئناف، وفي حال صدور قرار يحق للاعب التوجه إلى لجنة التحكيم الرياضي لدى الفيفا.

7 اختبارات سلبية

اللاعب فهد المولد من أكثر اللاعبين في الموسم الحالي تعرضا لاختبارات من قبل لجان المنشطات خلال سنة كاملة؛ حيث خضع للفحص في الدوري الحالي في 4 مباريات محلية، بالإضافة إلى فحوصات أخرى أثناء مشاركته في مونديال كأس العالم مع منتخبنا الوطني، وكذلك في دوري أبطال آسيا مع ناديه الاتحاد وجميع النتائج كانت سلبية، عدا مواجهة النصر دوريا.

الخيارات المتاحة

في حالة قبول اللاعب بالحكم الأولي، سيتم إيقافه لفترة من ٦ أشهر إلى سنة كاملة.
وفي حال اعتراضه وإصراره على فتح العينة B سيتم الدخول في مرحلة الاستئناف، فهي إما ستؤكد براءته والعودة مباشرة للمشاركة مع فريقه، أو اتخاذ العقوبة المشددة في مدة تتراوح من سنتين إلى 4 سنوات.

خصم نقاط

إذا ثبت على اللاعب استخدام العينة المحظورة، وصدر قرار الإيقاف لن تكون هناك عقوبة أخرى على النادي، وسيتم الاكتفاء بمعاقبة اللاعب بمعنى أنه لن يتم خصم نقاط المباراة، التي أدين فيها اللاعب.. إلا في حالة واحدة ضعيفة جدا، وضيقة وهي أن يكون اللاعب استخدم المنشطات بدعم ومعرفة ناديه.

مشوار الفهد

يبلغ فهد المولد من عمره 25 عاما؛ وقد مثل منتخبنا بمختلف فئاته السنية، ونادي الاتحاد ولعب مع الفريق الأول منذ عام 2011م وفي حالة تعرضه لعقوبة انضباطية لمدة 4 سنوات، سيسمح له بمعاودة مزاولة النشاط الرياضي وهو في عمر 29 عاما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *