اجتماعية مقالات الكتاب

تحية للإدارة العامة للسجون!

قبل أيام التقيت بسعادة المدير العام للإدارة العامة للسجون اللواء محمد علي الأسمري. وقد أسعدني لقاء مسؤول همه الأول وتركيزه الأهم القيام بالمسؤولية الموكلة اليه على الوجه الأكمل.

خاصة وهو يشرف على إدارة غاية في الأهمية. اجتماعياً وإنسانياً ولمست أن في مقدمة اهتمامه في هذه الأيام المباركة العناية والاهتمام باستعراض الضوابط الخاصة بالعفو الذي يتفضل به خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله سنوياً للمعسرين في اطار ضوابط خاصة تصدر للعفو في هذا الشهر الكريم ويجري العمل في الإدارة العامة للسجون حالياً على مدار الساعة على عدد كبير من ملفات النزلاء وذلك لاطلاق أكبر عدد من النزلاء ممن تنطبق عليهم شروط العفو.

وأثنى اللواء الأسمري بالاحترام والتقدير على امراء المناطق على جهودهم وحرصهم واهتمامهم بهذا الجانب. ومن خلال لقائي باللواء الاسمري اتضح لي بأن الادارة العامة في تسابق واهتمام بتحقيق العديد من البرامج المكثفة التي تصب في مصلحة السجناء ومن ضمن تلك البرامج على سبيل المثال تجهيز مركز كبير جداً في الرياض لتأهيل ورعاية النزلاء يتسع لأكثر من ألف نزيل يستفاد منه في تنفيذ برنامجي “ثقة” الذي يهتم بالنزلاء قبل اطلاق سراحهم. واشراقة الذي يهتم بعلاج وتأهيل مدمني المخدرات، وسيكون هذان المركزان جاهزين في غضون شهرين تقريباً. ومما سبق الاشارة اليه يتضح جلياً مدى الاهتمام والمتابعة الدقيقة بأمور السجناء ورعايتهم وفي اطار هذا الاهتمام والعناية بأمورهم.

في عقد أكثر من اتفاقية تعاون بين الإدارة العامة للسجون بالرياض وجمعية “معين” لتأهيل النزيل. وقد حققت هذه اللقاءات العديد من المشاريع والبرامج التي تهدف لتأهيل ورعاية النزلاء ومن هذه المشاريع “ماهر” ومشروع معان وفرصتي وجذور وغيرها من المشاريع ذات العلاقة برعاية النزلاء، وفي نفس السياق حدثني المقدم د. بندر الخرمي مدير ادارة العلاقات العامة والاعلام في الادارة العامة للسجون بأن الجهود والمتابعة مستمرة من مدير عام السجون فهناك أكثر من 30 اتفاقية مع القطاع الخاص تهدف لاصلاح السجين وتشغيله بعد خروجه من السجن.

دعم واهتمام من سمو وزير الداخلية
والحديث موصول عما تشهده الادارة العامة للسجون من انجازات متسارعة بدعم وعناية ورعاية واهتمام من صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن سعود بن نايف وزير الداخلية خاصة فيما يتعلق بالجانب التقني والشراكات بين الادارة العامة للسجون والقطاع الحكومي والخاص مع التركيز على البرامج التي تقدمها المديرية العامة للسجون.

إصلاحيات نموذجية في سجون جدة
واثناء اعدادي لزاوية هذا الاسبوع قرأت تصريحاً في احد الصحف مفاده تأكيد الللواء ماجد بن بندر الدويش مدير السجون بمنطقة مكة المكرمة بأن لدى سجون منطقة مكة المكرمة عددا من الاصلاحيات النموذجية وبرامج للتعليم والتوظيف يمكن الاشارة لذلك متى ما كان ممكناً في الاسابيع القادمة ان شاء الله.

وقفة
ولا أنسى هنا أن أزجي الشكر للعقيد ناصر الزهراني المشرف العام على مكتب مدير عام الإدارة العامة للسجون ولزملائه الأكارم فلهم مني الشكر والتهنئة بحلول شهر رمضان المبارك اعاده الله على الجميع باليمن والسعادة وكل عام والجميع بصحة وسعادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *