الرياضة

هيمنة إنجليزية على البطولات الأوروبية

إعداد: محمود العوضي

صعدت أربعة أندية من دولة واحدة إلى نهائي البطولتين الأوروبيتين الأهم في كرة القدم لأول مرة، بعد تأهل تشيلسي وآرسنال إلى نهائي الدوري الأوروبي، والذي سيقام في العاصمة الأذربيجانية باكو يوم 29 مايو الحالي.

وجاء نجاحهما بعد معجزتي ليفربول بالفوز 4-3 على برشلونة في النتيجة الإجمالية، وتفوق توتنهام هوتسبير على أياكس أمستردام بقاعدة الأهداف خارج الأرض ليتأهلا إلى نهائي إنجليزي خالص بدوري أبطال أوروبا في مدريد في أول يونيو القادم. وبعد بلوغه أدوار خروج المغلوب عقب حصوله على نقطة واحدة من أول ثلاث مباريات في المجموعة، تأخر توتنهام 3 – صفر أمام أياكس في النتيجة الإجمالية قبل أن يكمل لوكاس مورا ثلاثيته في الدقيقة السادسة من الوقت المحتسب بدل الضائع، ليحجز الفريق مكانه لأول مرة في نهائي دوري أبطال أوروبا.

واستمتع تشيلسي وأرسنال بعبور سهل لدور المجموعات في الدوري الأوروبي، وحصد كل منهما 16 من 18 نقطة متاحة أمام منافسين مغمورين. وانتصر أرسنال 4-3 على ستاد رين في النتيجة الإجمالية في دور الستة عشر، بعدما خسر 3-1 في الذهاب في فرنسا وأكمل تفوقه 3-صفر على نابولي في دور الثمانية ثم 7-3 على بلنسية في قبل النهائي.

وعبر تشيلسي أول ثلاثة أدوار لخروج المغلوب بسهولة لكنه احتاج إلى ركلات الترجيح للتفوق على أينتراخت فرانكفورت بعد التعادل 1-1 في الذهاب ثم في الإياب. ويمكن لتشيلسي بقيادة المدرب ماوريتسيو ساري الواقع تحت ضغط أن ينهي الموسم بشكل جيد، بعدما ضمن مكانه في المربع الذهبي في الدوري والعودة إلى دوري أبطال أوروبا قبل جولة من النهاية. وعلى النقيض فآرسنال يملك فرصة ضئيلة في المربع الذهبي في الدوري وتتوقف آماله في العودة لدوري الأبطال على الفوز بلقب الدوري الأوروبي.

وستكون المواجهة بين الفريقين القادمين من لندن في باكو بمثابة التمهيد لنهائي مثير بين ليفربول وتوتنهام باستاد واندا متروبوليتانو في مدريد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *