الرياضة

ريمونتادا توتنهام تقصي أياكس أمستردام

إعداد: محمود العوضي

ضرب فريق توتنهام الإنجليزي موعدًا مع مواطنه ليفربول في نهائي دوري الأبطال الأوروبي لكرة القدم، بعد نجاحه في تعويض هزيمته بمباراة ذهاب نصف النهائي بملعبه أمام أياكس أمستردام بهدف نظيف، إلى فوز 3-2 خارج ملعبه، مستفيدًا من قاعدة الأهداف خارج الملعب.

أوحى تقدم أياكس المبكر في الدقيقة الخامسة عن طريق ماتيس دي ليغت بأنه سيد الموقف، وعزز ذلك إحراز مهاجمه المغربي حكيم زياش الهدف الثاني في الدقيقة الـ35، لكن جاءت الرياح بما لا تشتهي السفن. وشهد الشوط الثاني هجومًا ضاريًا من توتنهام الذي لم ييأس بسبب الهدفين، واستطاع تقليص النتيجة عن طريق مهاجمه لوكاس مورا في الدقيقة الـ55، ولم تمر سوى أربع دقائق حتى أحرز مورا هدف التعادل الذي أشعل المباراة.

وبينما يتأهب فريق أياكس للاحتفال بالتأهل إلى المباراة النهائية قلب مورا الطاولة بإحرازه الهدف الثالث لتوتنهام في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع، معلنًا تأهل فريقه ليكون نهائي البطولة إنجليزيًا خالصًا. يذكر أن المباراة النهائية ستقام في الأول من يونيو المقبل بالعاصمة الإسبانية مدريد.
نهائي إنجليزي
تمكن فريق توتنهام هوتسبير من تسجيل عودة تاريخية على حساب أياكس أمستردام؛ ليتأهل لنهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه. وعاد السبيرز من بعيد بعد خسارة ذهاب نصف النهائي على أرضه بهدف، قبل أن ينهي الشوط الأول لمباراة الإياب متأخراً بهدفين نظيفين، لكن البرازيلي لوكاس مورا انتفض؛ ليحرز هاتريك ليقود السبيرز للنهائي.و في نفس السياق، حقق ليفربول عودة مماثلة أمام برشلونة بالفوز في الإياب 4-0، بعد خسارة مباراة الذهاب في ملعب كامب نو بثلاثية نظيفة.

ويعتبر هذا النهائي هو الأول بين طرفين إنجليزيين منذ نهائي عام 2008 بين تشيلسي ومانشستر يونايتد في العاصمة الروسية موسكو. وتعتبر هذه السنوات (2007-2009) هي العصر الذهبي للكرة الإنجليزية في دوري الأبطال، حيث تواجد 3 فرق إنجليزية من أصل 4 في نصف النهائي لـ3 مواسم متتالية.

وفرض الرباعي يونايتد، تشيلسي، ليفربول وأرسنال هيمنة خلال هذه السنوات، وبالأخص الشياطين الحمر والبلوز اللذان صالا وجالا في أوروبا، حيث بلغ يونايتد نهائي 2009 بعد الفوز بنسخة 2008 وتشيلسي الذي بلغ نصف النهائي عام 2008، قبل إحراز اللقب عام 2012، فيما بلغ الريدز نهائي 2007 بعد الفوز باللقب عام 2005 في “معجزة اسطنبول”. يذكر أن سيطرة الدوري الإنجليزي على أوروبا امتدت للدوري الأوروبي، حيث تبرز إمكانية لعب نهائي إنجليزي بين تشيلسي وأرسنال مع انتظار إياب نصف النهائي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *