الإقتصاد

أوبك تؤكد على توازن السوق

عواصم – وكالات

قال مصدر خليجي إن إنتاج منظمة أوبك سيظل أقل من مستوى التخفيضات المستهدف في الاتفاق العالمي لخفض إمدادات النفط.

وأضاف لـ»رويترز» أن طلبات الاستيراد التي تلقتها المملكة لشهر يونيو، والتي من بينها طلبات من الدول التي حصلت في السابق إعفاءات من العقوبات الأميركية على إيران ، تنبئ بأن الإنتاج سيظل دون المستوى الذي تلتزم به في اتفاق (أوبك+) وتوقع أن يكون مستوى إنتاج النفط الحالي لأوبك وحلفائها، كافياً لإعادة التوازن إلى أسواق النفط بنهاية العام.

وشهدت سعار النفط الخميس تراجعا طفيفا في ظل مخاوف بشأن تصاعد معركة تجارية بين الولايات المتحدة والصين، رغم من انخفاض مخزونات النفط الخام الأمريكية بشكل مفاجئ.

وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 69.91 دولار للبرميل منخفضة 46 سنتا أو 0.7 بالمئة مقارنة مع سعر التسوية السابقة. وتراجعت عقود برنت في وقت سابق ما يزيد عن واحد بالمئة.

وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 61.76 دولار للبرميل متراجعة 36 سنتا أو 0.6 بالمئة بعد أن انخفضت أيضا ما يزيد عن واحد بالمئة في وقت سابق.

وتضغط الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة على أسعار النفط منذ بداية الأسبوع الجاري في الوقت الذي يتسبب فيه تصاعد التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم في ضبابية آفاق الاقتصاد العالمي.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس إن الصين «خرقت الاتفاق» في المحادثات التجارية وإنها ستواجه رسوما قاسية إذا لم يتم التواصل إلى اتفاق.

ومن المقرر أن تدخل زيادة الرسوم الجمركية حيز النفاذ اليوم الجمعة، خلال زيارة نائب رئيس الوزراء الصيني «ليو خه» إلى واشنطن وتمتد ليومين .

وزادت واردات الصين من النفط الخام في أبريل إلى مستوى قياسي للشهر عند 10.6 مليون برميل يوميا، وفقا لبيانات الجمارك الصادرة اليوم. والصين أكبر مستورد للنفط في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *