التكنولوجيا

روبوت لزراعة المحاصيل بأمريكا

الــبلاد – هاشم الـــهاشم

تمكنت إحدى الشركات التكنولوجية الناشئة بالولايات المتحدة الأمريكية من ابتكار روبوت يتمكن من زراعة المحاصيل الزراعية والحفاظ على نموها بدقة فائقة.

وذكرت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية أن الربوت المبتكر يتمكن من زراعة المحاصيل فى معمل أشبه بالصوبا الزراعية ، حيث يقوم بوضع البذور وريها بشكل سليم ومتابعة نموها من خلال خاصية الذكاء الاصطناعى .
وأضافت الصحيفة أن “الربوت” تمكن من إنتاج عدة محاصيل زراعية من بينها الخس والريحان ، مشيرة إلى أن عدة شركات تسويقية تعاقدت لشراء منتجات هذا الروبوت وطرحها بالأسواق التجارية الكبرى فى ولاية كاليفورنيا الأمريكية .

ويتكون هذا الروبوت من ذراع آلية قادرة على التقاط الشتلات وزرعها، ونظام كمبيوتر يسمى “الدماغ”، الذى يوفر الإرشادات التلقائية لعملية الزراعة.

وتعد القدرة على تقديم منتجات طازجة وعضوية فى مساحة منخفضة من بين مزايا الزراعية الآلية، وقد يؤدى ذلك أيضًا إلى خلق عدد من الفوائد، سواء من الناحية البيئية من خلال تقليل كمية الوقود الأحفورى المستخدم فى نقل المنتجات، ومن منظور التكلفة يعنى عددا أقل من الأميال إنفاق أموال أقل. كما أن نظامهم قادر على توفير حوالى 30% من الإنتاج لكل فدان عن المزرعة النظامية.

وتتضمن هذه العملية مجموعة من التقنيات مثل الجرارات الآلية والمركبات الجوية غير المسماة وأنظمة الرى الذكية، ومع ذلك فإن الأنظمة الآلية حتى الآن تتطلب بعض المدخلات البشرية، فلا يزال يتعين على البشر اختيار المنتج والمساعدة فى زراعته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *