الإقتصاد

الاقتصاد التركي تحت مطرقة التضخم والديون

انقرة – وكالات

كشفت بيانات اقتصادية، أن معدل التضخم في تركيا يتسارع متجاوزا نسبة 19 بالمئة. وذكر معهد الإحصاء التركي، أن أسعار المستهلك ارتفعت في إبريل الماضي بنسبة 19.5% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، في تراجع عن نسبة 19.71 ، في مارس الماضي ، ورفع البنك المركزي التركي توقعاته بالنسبة لمعدل تضخم أسعار الأغذية.

وارتفعت مستويات التضخم إلى أعلى مستوياتها خلال 15 عاما وتجاوز معدل التضخم 25 %في أكتوبر الماضي، وذكر المعهد أن اقتصاد البلاد دخل مرحلة ركود منذ أواخر العام الماضي.

من جهة ثانية، قال مسؤول مصرفي بارز: إن قطاع الطاقة في تركيا يعاني ديونًا ضخمة، تحتاج لإعادة هيكلة من بين إجمالي قروض القطاع البالغة 70 مليار دولار ، وتواجه تركيا قنبلة موقوتة، متمثلة في الديون الأجنبية لقطاع الطاقة، والتي تبلغ نحو 51 مليار دولار أمريكي، في ظل استمرار تهاوي الليرة، ويسلط مأزق قطاع الطاقة الضوء على التأثير واسع المدى بعد هبوط الليرة التركية لأدنى مستوياتها أمام الدولار الأمريكي منذ بداية 2010 .

وهبطت الليرة لأدنى مستوياتها أمام الدولار الأمريكي منذ 7 شهور، وسط أزمات متصاعدة، تعاني منها السياسات النقدية والمالية في البلاد، وصعود نسب التضخم بعد تفاؤل بانخفاضها.

وبسبب أزمة الليرة، انهارت استثمارات تركيا في السندات والأذونات الأمريكية بنسبة 92.6% خلال فبراير الماضي، مقارنة بالفترة المقابلة من 2018، متأثرة بأزمة هبوط الليرة التركية الحاد، منذ أغسطس الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *