الأولى

الأمم المتحدة تطالب بنزع سلاح ميليشيات حزب الله

واشنطن ــ وكالات

جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مطالبته بنزع سلاح حزب الله الموالي لإيران، ووقف عملياته العسكرية في سوريا، وفي وقت أشار إلى أن الحكومة اللبنانية الجديدة تعطي أولوية للوضع الاقتصادي، أكد غوتيريش في تقرير نصف سنوي نشر أمس الجمعة، أن “من المهم أيضاً الانصراف إلى إعداد استراتيجية دفاعية وطنية”، مشدداً على “ضرورة أن تحتكر الدولة اللبنانية امتلاك واستخدام الأسلحة، إضافة إلى استخدام القوة، وهي قضية رئيسية تندرج في صلب سيادة لبنان واستقلاله السياسي”.

واعتبر أن “هيمنة أسلحة خارج سيطرة الدولة، يضاف إليها وجود ميليشيات مسلحة، لا يزالان يهددان أمن واستقرار لبنان”، موضحاً أن “استمرار حزب الله في امتلاك وسائل عسكرية متطورة خارج سيطرة الدولة اللبنانية، يثير قلقاً كبيراً”.

ونوه الأمين العام الى أن استمرار تدخل “حزب الله” في النزاع في سوريا قد يؤدي إلى “إغراق لبنان في نزاعات إقليمية، ويهدد استقراره وكذلك استقرار المنطقة”.

وتابع غوتيريش: “أجدد مطالبة حزب الله وجميع الأطراف الآخرين المعنيين، بالامتناع عن أي نشاط عسكري داخل أو خارج البلاد، تنفيذاً لبنود اتفاق الطائف والقرار 1559” الصادر العام 2004.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *