الأخيره

علاج جيني للعمى الوراثي بالمملكة

الرياض – سامية الغريبي

كشفت الدكتورة سلوى بنت عبدالله الهزاع، رئيس واستشاري أمراض وجراحة العيون وكبير العلماء واستشاري الأمراض الوراثية في مركز الأبحاث في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، عن ادخال تقنية جديدة لعلاج مرض العشا الليلي بالمملكة لتصبح بذلك الدولة الاولي فى الشرق الاوسط التى تستوعب مثل هكذا تقنيات.

واعلنت الهزاع خلال مؤتمر الجمعية السعودية للطب الوراث، الذي استضافته جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، عن اعتماد مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث كأول مستشفى في منطقة الشرق الأوسط للعلاج الجيني لنوع من أنواع العمى الوراثي.

وافادت الهزاع بادخال فحص RPE65 للموالید لزیادة الأمراض الوراثیة التي تفحص ضمن الفحص المبكر للموالید بحیث یمكن التدخل المبكر وعلاج ما قبل حدوث الإعاقة البصریة الدائمة.

وأشارت الهزاع إلى أن العلاج عبارة عن حقنة واحدة فقط تعطى للمريض ليتماثل بعدها للشفاء بمدة قصيرة، وبنسبة مرتفعة جدًا.
وأوضحت أن الدواء يستخدم لعلاج مرض نادر يسبب ضعف النظر، الناتج عن ضمور الشبكية الوراثي، ويسبب العمى، مشيرة إلى أن هذا الدواء يعتمد على مبدأ الهندسة الجينية؛ حيث يتم حقن المريض بنسخة سليمة من جين مفقود في العين، ليقوم بدوره بتحفيز الجسم على افراز بروتين حيوي لاستعادة النظر.

وأوضحت الهزاع أن العلاجات الجينية، يتم استخدامها مرة واحدة لمعالجة المرض من مصدره، وإصلاح الحمض النووي المعطوب حتى يتمكن الجسم من علاج نفسه، على عكس العقاقير التقليدية التي تستغرق مدة علاجها شهورا طويلة وتكرار العلاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *