الدولية

3811 انتهاكا حوثيا لاتفاق استوكهولم .. والخسائر تقصم ظهر الانقلاب بالضالع

جدة ــ البلاد

أعلن المتحدث باسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن العقيد تركي المالكي، تسجيل اكثر من 3811 انتهاكا من جانب المليشيا الحوثية لاتفاق ستوكهولم.
وقال المالكي، خلال مؤتمر صحفي امس “الاثنين” أن دفاعات التحالف الجوية أسقطت صواريخ وطائرات مسيرة لمليشيا الحوثي، مشيرا إلى أن عدد الصواريخ المطلقة على المملكة بلغ 226 صاروخا باليستيا.

وأوضح المالكي أن التحالف العربي استهدف ودمر شبكة طائرات بدون طيار في صنعاء تابعة لمليشيا الحوثي.
وتابع المالكي أن من ضمن الانتهاكات التي رصدها التحالف العربي كانت عمليات تجنيد الأطفال في جبهات القتال لسد العجز في صفوف المليشيا، إذ تم تجنيد 23 ألف طفل.

وأكد المالكي إن المليشيا الانقلابية حاولت استهداف البرلمان اليمني، وأنهم يقومون بإعادة النازحين قسراً من محافظة صعدة إلى قراهم.
وفى سياق متصل نجحت قوات الجيش اليمني مسنودة بمقاتلات التحالف في تحقيق انتصارات واسعة في محافظات الضالع والبيضاء وصعدة.

وأفاد موقع “سبتمبر نت” التابع لوزارة الدفاع اليمنية بان القوات المشتركة تمكنت من دحر فلول الانقلاب شمالي محافظة الضالع، والتوغل إلى مناطق في نطاق محافظة تعز جنوبي البلاد.
ونقل الموقع عن مصدر عسكري أن قبائل الأزارق ووحدات للجيش بألوية الدعم والإسناد توغلت إلى عزلة “باهر” بماوية، الواقعة بين تعز والضالع على تخوم مديرية الأزارق.

وقال ذات المصدر إن المعارك لا تزال على أشدها في المنطقة بعد وصول تعزيزات جديدة لمليشيا الحوثي، ومحاولتها الالتفاف على قوات الحزام الأمني بحشد مجاميعها إلى بلدتي “شوكان” و”عهامة” الواقعتين على بعد 2 كيلومتر في الحدود بين مناطق “تورصة” و”المسيمير” و”ماوية”.

بدورها أكدت ألوية الدعم والإسناد التموضع الكامل لقواتها في المواقع الدفاعية في مديرية “المسيمير” بمحافظة لحج وصد أي هجمات حوثية محتملة.
وفي وقت سابق، استعاد الجيش اليمني بلدتي تورصة ومقيلان بمديرية الأزارق غربي الضالع، بعد ساعات من محاولة جيوب حوثية التسلل إلى القرى السكنية وشن هجمات انتحارية.

وفي شمال المحافظة ذاتها، وقعت اشتباكات عنيفة تتواصل بين القوات المشتركة ومليشيا الحوثي في جبهة حمك والعود، عقب محاولات مستميتة للانقلابيين للتقدم غربي بلدة “الفاخر” التابعة لمديرية قعطبة.

وفي شمال شرق الضالع وتحديدا في جبهة مريس دمرت مدفعية قوات العمالقة دورية تابعة لمليشيا الحوثي، قادمة من اتجاه محافظة إب كتعزيزات للمتمردين الانقلابيين. وفي معاقل الانقلابيين بمحافظة صعدة تمكنت قوات الجيش اليمني، مسنودة بمقاتلات التحالف العربي، من تحرير مواقع جديدة في مديرية رازح.وذكر قائد لواء الواجب الأول العميد حمود مسعد الخرام أن قوات الجيش الوطني حررت جبال “المقران” و”السمكة” و”العلم” و”الحصن” في مسن القد بعد مواجهات عنيفة مع مليشيا الانقلاب الحوثي المدعومة من إيران.وأشار إلى أن المواجهات أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف المليشيات واغتنام الكثير من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

في محافظة البيضاء المعروفة بقلب اليمن، شنت المقاومة الشعبية قصفا مدفعيا على تجمعات مليشيا الحوثي في مديرية الزاهر.
وذكرت وزارة الدفاع اليمنية أن مدفعية مقاومة “آل حميقان” في مديرية “الزاهر” دمرت دورية قتالية حوثية، ما أسفر عن تدميرها ومقتل طاقمها.

في المحافظة ذاتها، قتل وأصيب 5 مدنيون جميعهم من أسرة واحدة، إثر قصف بالدبابات شنته مليشيا الحوثي على القرى السكنية في مديرية الزاهر. وفى سياق متصل استهدفت مقاتلات التحالف تعزيزات للمليشيا الانقلابية في مديرية الزاهر.

ونقلت قناة “اسكاي نيوز” عن مصادر ميدانية ان طائرات التحالف استهدفت بعدة غارات جوية، تعزيزات وتجمعات للمليشيا الحوثية، في منطقة الناصفة بمديرية الزاهر، ما اوقع قتلى وجرحى في صفوف الحوثيين وتدمير آليات وعربات قتالية.

وفي تعز، قتل سبعة من مليشيا الحوثي في معارك مع الجيش اليمني، بغرب وشرق المحافظة جنوب غرب اليمن.

وقال مصدر عسكري يمني وفقًا لموقع “سبتمبر نت” ان من بين القتلى الحوثيين قياديا ميدانيا يدعى سمح محمد عبد الرحمن الصوفي”.وأشار المصدر، إلى أن المواجهات اندلَعت بين الجانبين في مواقع ضَاحة حَسناء شمال جبل العويد بجبهةِ مقبنة غرب المحافظة، أما في شرق المدينة فلقي اثنان من مليشيا الحوثي مصرعهما بنيران قوات تابعة للواء 22 ميكانيك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *