الإقتصاد

صندوق النقد: نمو الاقتصاد السعودي قد يفوق توقعاتنا

الرياض- البلاد

أوضح مسؤول كبير بصندوق النقد الدولي أن تقديرات الصندوق حاليا تشير إلى أن نمو الاقتصاد السعودي لعام 2019، “يفوق التوقعات” إذ يتوسع القطاع غير النفطي بشكل أسرع من الاقتصاد الأوسع نطاقا.

وقال جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد_الدولي لرويترز “نتوقع أن يكون النمو غير النفطي عند 2.6% هذا العام و2.9% لعام 2020”.وقال أزعور “بناء على التقدير السابق لفريق الصندوق، نعتقد أن هناك احتمالات صعود، على سبيل المثال قد يرتفع النمو بشكل طفيف عن النمو في توقعاتنا”.

وقال وزير المالية محمد الجدعان الأسبوع الماضي إن المملكة سجلت فائضا في الميزانية بلغ 27.8 مليار ريال (7.4 مليار دولار) في الفترة من يناير إلى مارس فيما قال محافظ البنك المركزي السعودي أحمد الخليفي لرويترز الأسبوع الماضي إن الاقتصاد السعودي سينمو في 2019 بما لا يقل عن 2%”. ونما الاقتصاد السعودي 2.2% العام الماضي، متعافيا من انكماش في 2017. من جهة أخرى أكد إبراهيم العمر، محافظ الهيئة العامة للاستثمار أن عدد تراخيص الاستثمار الأجنبية في السعودية ارتفع بنسبة 70% خلال الربع الأول من العام الجاري.

وقد قادت الطلبات المقدمة من الشركات البريطانية والصينية هذا الارتفاع حيث زادت بنسبة 86% و71% على التوالي.
وكانت أسرع القطاعات الاستثمارية نموا قطاع التعليم، إضافة إلى قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأوضح العمر في مقابلة مع بلومبيرغ أنه يتم حاليا مراجعة جميع متطلبات الترخيص، ومن المتوقع أن تنخفض إجراءات الدوائر الحكومية بنسبة خمسين في المئة لتقليل الوقت والتكلفة والمتطلبات للاستثمار في المملكة.

ويأتي النمو السنوي في التراخيص الأجنبية في ظل الجهود السعودية لإزالة القيود المفروضة على الاستثمار ضمن حزمة من الإصلاحات الاقتصادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *