الدولية

حجز عقارات أسرة البشير .. والانتقالي السوداني يجمد عمل النقابات

الخرطوم ــ وكالات

أصدر المجلس العسكري الانتقالي السوداني، قرارا بتجميد نشاط النقابات والاتحادات المهنية والاتحاد العام لأصحاب العمل السوداني.
ونص القرار على تكليف عدد من اللجان لحصر وضبط العهد والأصول والمعاملات المالية للنقابات السودانية، مع تخويل اللجان سلطة القيام بأي أعمال أو واجبات تمليها الظروف وتتعلق بالنواحي الاجتماعية والتكافلية والإنسانية لمنسوبي النقابات والاتحادات المختلفة.

ووجه القرار بسرعة تشكيل لجان تسيير مهام لحين انعقاد الجمعيات العمومية للنقابات السودانية. من ناحية أخرى، أصدرت السلطة القضائية في السودان، قرارا بحجز العقارات المملوكة للمسؤولين السابقين في نظام الرئيس المعزول عمر البشير، على مستوى الاتحاد والولايات، وشملت أسماء ملاك العقارات المحجوزة أسرة الرئيس المعزول.

وفقا لخطاب صادر من مسجل عام الأراضي نص القرار على وقف التصرفات في الأراضي بجميع ولايات البلاد اعتبارا من الأول من أبريل الجاري إلى حين إشعار آخر. في غضون ذلك قررت السلطات السودانية، استئناف الدراسة بالجامعات والمعاهد العليا في كافة أنحاء البلاد، بعد توقف دام نحو 4 أشهر.

وقالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بيان، إن القرار يأتي استجابة لتوجيهات مباشرة من رئيس المجلس العسكري الانتقالي الفريق أول عبدالفتاح البرهان، بفتح كافة الجامعات والمعاهد العليا.
وفي ديسمبر الماضي، أغلقت وزارة التعليم العالي كافة الجامعات والمعاهد العليا بعد اندلاع موجة الاحتجاجات تحت مبرر “الحفاظ على أرواح الطلاب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *