الإقتصاد

ميناء الملك عبد الله الثاني عالميا

جدة – البلاد/ شنقهاي – واس

زار وزير النقل رئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام الدكتور نبيل بن محمد العامودي، بحضور رئيس هيئة النقل العام الدكتور رميح الرميح امس، ميناء شنقهاي بالصين، وذلك خلال مشاركته ضمن وفد المملكة في أعمال “منتدى قمة الحزام والطريق للتعاون الدولي الثاني”.

واطلع الدكتور العامودي خلال الزيارة على أحدث التقنيات المستخدمة في مناولة الحاويات، والتقى العامودي برئيس مجلس إدارة شركة “كوسكو”، التي تعد إحدى أكبر شركات الشحن البحري عالميًا، وتناول اللقاء فرص تطوير العلاقة مع الشركة الصينية مع الاستفادة من التطور الذي تشهده الموانىء السعودية في أعمالها.

على صعيد الموانئ أيضا، احتل ميناء الملك عبدالله بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ , المرتبة الثانية ضمن أسرع موانئ العالم نمواً لعام 2018، بحسب تصنيف “ألفالاينر” المتخصصة في تحليل بيانات النقل البحري وقدرات الموانئ ومستقبل تطور السفن والطرق الملاحية حول العالم.

وقفز الميناء إلى هذه المرتبة المتقدمة على مستوى العالم من حيث النمو بعد أن كان في المرتبة الثامنة عام 2017.
وضمن التصنيف نفسه، تقدم ميناء الملك عبدالله إلى المرتبة 83 في العام 2018 ضمن قائمة أكبر 100 ميناء حاويات في العالم، بعد أن كان قد حل بالمرتبة 87 في العام 2017.

وأوضح الرئيس التنفيذي للميناء ريان قطب أن هذا النجاح يشير إلى أن الميناء يسير على الطريق الصحيح، ويجسد بشكل حقيقي شعار “إبحار نحو الرؤية” الذي تم اطلاقه إبّان تدشين الميناء رسمياً من قبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – حفظه الله -، في احتفال جسد قيم الفخر بالإنجاز والاعتزاز بالروح الوطنية وحرص قيادة المملكة على نهضة الاقتصاد السعودي ، حيث يشكل الميناء نموذجاً للشراكة الناجحة بين القطاعين العام والخاص، بارتباطه بأكثر من 17 جهة حكومية، بينما يدار ويشغل بالكامل من قبل القطاع الخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *