المحليات

مكافآت مالية للمساهمين في كشف مخالفات الضريبة الانتقائية

الرياض- سامية الغريبي

حددت اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة الانتقائية مكافأة مالية لأي شخص من غير موظفي الهيئة المختصة في حال ساهم في الكشف عن أية مخالفة لأحكام النظام أو اللائحة ونتج عن ذلك تحصيل ضريبة أو غرامة، على ألا تتجاوز 2.5% من قيمة الغرامة التي يتم تحصيلها أو 1000.000 ريال سعودي، أيهما أقل.

وتفرض الضريبة الانتقائية على منتجات التبغ بمعدل ضريبة قدره 100% و المشروبات الغازية بمعدل ضريبة قدره 50% و مشروبات الطاقة.
بمعدل ضريبة قدره 100% على أن تكون السلع الانتقائية مخصصة لأغراض تجارية، إذا تجاوزت قيمة وعاءها الضريبي ستين ألف (60.000) ريال سعودي وفقًا للمادة الثامنة من اللائحة.

وتحتسب الضريبة المستحقة على السلع الانتقائية، من خلال تطبيق معدلات الضريبة الانتقائية المحددة لكل سلعة انتقائية على الوعاء الضريبي لتلك السلعة ويتم احتساب الضريبة المستحقة بناءً على معدل الضريبة المطبق في وقت طرح السلعة الانتقائية للاستهلاك وفي حال تعدد معدلات الضريبة الانتقائية التي يمكن أن تطبق على السلعة، تطبق الضريبة الانتقائية الأعلى.

وتُعد السلع الانتقائية مطروحة للاستهلاك وبالتالي تستحق الضريبة عليها في حال استيراد السلع الانتقائية ما لم تكن وفق الحالات التالية: في وضع معلق للضريبة، إنتاج السلع الانتقائية خارج وضع معلق للضريبة، الإفراج عن السلع الانتقائية من أي وضع معلق للضريبة ،وحيازة السلع الانتقائية خارج أي وضع معلق للضريبة لم تسدد الضريبة المستحقة عليها والتلف الكلي للسلع الانتقائية أو فقدانها في وضع معلق للضريبة، ما لم يثبت المرخص له أن فقدها أو تلفها ناتج عن أسباب خارجة عن إرادته .

وتعلق الضريبة على السلع الانتقائية في حال إنتاج السلع الانتقائية أو تحويل، أو حيازة، أو تخزين، أو تلقي السلع الانتقائية المنتجة محليًّا من قبل المرخص له ونقل السلع الانتقائية كما حددت اللائحة الأشخاص الملزمون بسداد الضريبة المستحقة وفي حال تعدد الأشخاص الملزمون بسداد الضريبة المستحقة، وفقًا للفقرة (1) من هذه المادة، فإنهم يعدون مسؤولين بالتضامن عن سداد هذه الضريبة، وللهيئة مطالبتهم جميعًا بسداد الضريبة أو مطالبة أيٍّ منهم بذلك وفقًا لما تراه محققًا للمصلحة العامة.

وأكدت اللائحة على وضع أختام ضريبية صالحة على السلع الانتقائية المحددة وتفعيلها قبل طرحها للاستهلاك في المملكة. وتقوم الهيئة بتحديد الإجراءات المتعلقة بتفعيل الأختام الضريبية والتحقق من صلاحيتها على أن يكون الشخص المسؤول عن وضع الأختام الضريبية على السلع الانتقائية المحددة وتفعيلها هو المسجل الذي يطرح أو سيقوم بطرح تلك السلع للاستهلاك في المملكة وتوفر الهيئة للمسجلين الوسائل اللازمة للتحقق من تفعيل الأختام الضريبية وتوضع الأختام الضريبية على السلع الانتقائية المحددة المراد طرحها للاستهلاك في المملكة في مستودع جمركي أو مستودع ضريبي مرخص في المملكة، باستثناء محلات الأسواق الحرة المرخصة كمستودعات ضريبية، خارج المملكة أو مواقع أخرى تحددها الهيئة ولا يجوز إزالة الأختام الضريبية المفعلة الموضوعة على السلع الانتقائية المحددة و تتولى الهيئة العامة للجمارك مسؤولية التحقق من صلاحية وتفعيل الأختام الضريبية الموضوعة على السلع الانتقائية المحددة عند دخولها إلى المملكة، وفقًا للإجراءات التي تحددها الهيئة.

ولا تنطبق هذه المادة على السلع الانتقائية المحددة التي ترد بصحبة المسافرين القادمين إلى المملكة مع أمتعتهم الشخصية لأغراض غير تجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *