ملامح صبح

بوصلة الموسيقى

 يكتبها : أحمد الويمني

كانا يغرقهما النقاش في العديد من وجهات النظر يختلفان كثيراً ويتفقان اكثر يتنافسان يحبان بعض يغضبا من بعض احياناً.متضادين في ميولهما الرياضية. وحتى في لغتهما الأدبية أحدهما شاعر فصحى والآخر شعبي. تنوع في الفكر يضاعف حجم المسئولية تجاه بعضهما. اختلفا حتى في اللوحة الفنية التى رسماها سوياً احدهما يريد الارض معشبة والآخر يعشق السماء صافية.

لكن ذات السيادة جعلتهما يتفقان. هذه المرة اطفئت الانارة فجأة. بينما كانا يتجاذبان الحديث لم يبقى سوى اشعاع متحرك فوق المسرح أطلت من خلاله فدوى المالكي وما ادراك مافدوى المالكي إنها كل ماينكأ جراح العاشقين. إنها فنانة الطرب رغم الالقاب وقصر العمر الفنية.نثرت الفأل حين بدأت بأغنية قلبي يحدثني للشاعر ابن الفارض الذي رحل من مصر واعتزل الناس في أحد شعاب مكة نحو خمسة عشر عاماً كتب فيها ما استحق عليه لقب سلطان العاشقين.تملك الصديقين شعور يجعل الانفاس تتراكم للأعلا كشرر الصنوبر وتتراقص كمارج من نار حين صدحت تلك الساحرة المغربية.ب.فاتحة القصيدة:

قلْبي يُحدّثُني بأنّكَ مُتلِفي:
روحي فداكَ عرفتَ أمْ لمْ تعرفِ
لم أقضِ حقَّ هَوَاكَ إن كُنتُ الذي
لم أقضِ فيهِ أسى ً، ومِثلي مَن يَفي

اي جنون واي معتق تسكبه. أغنية مكتملة النصاب من كلمات ولحن واداء ثم موسيقى انجبتهم جميعاً توائم رحم كان يشعر بهم وهو في ترائب العدم. ارتجف المتيم الحاضر،شاعر النبط. ارتكى الى ركن. جثا باكياً.لم يتذكر من صاحبه مشاكساتهما. ولا اللوحة الفنية ولاخسارة فريقه بهدف في آخر دقيقة. اشياءهما متفرعة كأنامل الكف اصلها ثابت وفرعها في السما. وموسيقاهما المختزلة في غيهب الروح توحد ماكانو فيه يختلفون. ياللهول لقد اقنعته صاحبة السلطة أنها فعلاً تملك القرار. فليكن فصيحاً اوشعبياً. فالأم خير من يعدل في الحب..انتهت فدوى من رائعتها. واحمرت الأكف من التصفيق.

ووجناتٌ وعيونٌ هناك بها من الورد والجمر مايستحق النظر إليه. اسدل الستار واعيد الضوء برهة. ثم. ويا لثم وما خلفها من سياق.اطفئت الانارة مرةً أخرى ليطل ابونورة. وعلى ذمة القائل أن محمد عبده يتسلل في الأرواح بمايشبه المسّ فتصالح مع عفاريت السحر ليستخرجا كنزهما في اكثر من لحن (ك صوتك يناديني. والرسايل. وساري) .(صوتك يناديني) هي من تلائم المود. انها تحرك الجمادات وتسيّر الحي في عالمٍ من التيه. الأغنية صاحبة اطول واعمق مقدمة موسيقية. على الاطلاق.ويبدأ (فنان العرب) بكل ما أوتي من كبرياء الأداء وبسطة الاحساس. يتسلطن ويتفرعن دهشةٌ ووجوم يدعو المكان للألق والسكون، والارواح للصخب وشئ من اللاوعي وعالمٌ من عبثية الاستفهام.

تذكر الحلم الصغير
وجدار من طين وحصير
وقمرا ورا الليل الضرير
عند الغدير
لا هبت النسمه تكسر

يمزج ابونوره خليط من المقامات في جملة موسيقية لم تستطع أية آلة في العالم التي تم تجربتها في البروفات ان تؤديها ولم يتمكن أي عازف من تطبيقها سوى فراعنة العزف على الناي محمود عفت رحمه الله و العملاق رضا بدير…اتكأ شاعر الفصيح على صديقه وهو ينظر لفنان العرب. ويبتسم. ويعض شفته ليطلق تنهيده كانت كفيلة أن يتجاوز بها كل الحواجز. انكسارٌ نثر كل مابداخله من ذكرياته لصديقه. الذي دبت بداخله أسئلة تم إلغاءها قسراً.! ألست ياهذا شاعر فصيح.؟

الا تخشى من غضب قصائدك. وغيرتها عليك من الانجراف مع اغنية من الشعر الشعبي؟ .اين الاختلافات الفكرية والالتزام بوجهات النظر؟ .كل ذلك يصبح نسياً منسيا. مع سلطان الموسيقى فهي الشيء الوحيد الذي يتألف من الصوت والصمت في آنٍ واحد. وهي الوحيدة هنا التي استطاعت أن تسافر بالصديقين معاً وتوحد بوصلتهما.اذ يقول كلٌ لصاحبه. هنيئاً لنا فهناك شيء اتفقنا عليه غير الوتر والناي. انه الدمع.
صدى ألذّكُريات:
ياجمرة الشوق الخفي
نسيت انا وجرحك وفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *