اجتماعية مقالات الكتاب

خطوطنا السعودية دماغ متكامل…

خلال مسيرتي العملية في الخطوط الجوية العربية السعودية .. شاهدت وعاصرت وتعاملت مع احداث جثام مليئة بالاتراح والافراح .. ولا مجال هنا لاستدعاء ذاكرة تلك الاحداث الاليمة .. بل يكفي ما حل بنا من حادثة سيريلانكا ..فقدنا فيها ارواح زميلين هما الاستاذ احمد زين جعفري ..والاستاذ هاني ماجد عثمان .. رحمهما الله واسكنهم الفردوس الاعلي .. وشاء المولي عز وجل ان تبقي زميلتنا هاجر عزيز .. حية ترزق ..والتي ضربت اروع المثل في الوفاء في احلك الظروف وهي تعاني وتشاهد الموت في نفسها وفيمن حولها ..

اقدم التعازي لاهل وذوي زميلينا المتوفين والى كل منسوبي السعودية العاملين ومن كانوا منتسبين لهذا الصرح العظيم.
اعزائي ما شاهدناه من تلاحم ووفاء صادق من زملائنا في السعودية وهم يستقبلون اهالي الزميلين وما شاهدناه بالامس من مواقف انسانية ومشاعر عفوية وهم يستقبلون جثامين الزميلين .. لهو تعبير خالص صادق متأصل ومطمئن بان سعوديتنا بخير.

يا سادة ..هذا مانتوقعه من العاملين والاداريين في شركة طيران عالمية عملاقة مثل الخطوط السعودية وهي تستعد للاحتفال بمرور 75 عاما علي انشائها .. انها فطرة العمل الخدمي التي تجلت في احسن صورها الانسانية في التلاحم والتآزر والتآخي في احلك المواقف والظروف .. وهي الرعاية والعناية الانسانية التي تعتبر احد متطلبات سلوكيات الخدمة. لقد تجلي هذا السلوك النبيل في اختنا وزميلتنا الاستاذة هاجر عزيز .. التي كانت تصيح وتنادي وتبحث عن زميليها وهي في وسط ركام الاشلاء والموتي بل كانت هي نفسها تصارع الموت والصدمة ولكنها لم تنسى زميليها. اي تجلٍ للمشاعر الانسانية هذه .. اي قوة وارادة انسانية هذه .. عادة في هكذا مواقف يتبلد الانسان ويتجمد بل يفقد وعيه وعقله وذاكرته من شدة الصدمة .. ولكن .. ولكن هذه الانسانة ..هاجر .. كانت امرا آخر .. هل هو الالهام .. هل هي الفطرة الانسانية التي تجعل الانسان يبحث عمن رافق وصادق .. هل هو الاختيار السليم لهذه الموظفة .. هل هو الولاء للشركة ومنسوبيها .. هل هو التدريب واعادة صياغة الوعي والادراك .. وهل ..؟!
اكاد ازعم واجزم ان نتاج هذا السلوك هو كل الامور التي ذكرتها مجتمعة . . واولا واخيرا الهام وهداية من المولي عز وجل ..

واعود الى عنوان المقال .. السعودية دماغ متكامل .. واقول ان سلوك البشر .. يحكمه دماغهم المتكامل بأجزائه الاربعة وافضليات التفكير لديهم .. وبما ان المنظمات تتكون من البشر ..فان المنظمات ايضا لها ادمغة تتكون من ادمغة البشر العاملين فيها ..ونسميه الدماغ الجمعي المتكامل للمنظمة. وما رأيناه في اداء واجب العزاء من تجمع مهيب ومشاركات .. ما هو الا تصرف نابع من ربع دماغ المنظمة واقصد هنا السعودية .. هذا السلوك التعاطفي المليئ بالمشاعر والاحاسيس والمواساة هو من اختصاص المخيخ الايمن للدماغ ..

ولكن هناك الاقسام الثلاثة الاخرى للدماغ وتخصصاته .. وهي الدماغ الاعلي الايمن والذي يختص بالتجريب والابداع والخيال .. اما المخ الايسر الاعلي فاختصاصة الحقائق والارقام والمنطق .. واخيرا المخيخ الايسر الادني فيختص بالامن والامان والنظم .. ويتسم بالتحفظ.

وخلاصة القول ان كل فئة من العاملين في اية منظمة يقبعون في احد جوانب المخ او الدماغ بنسب متفاوته تشكل افضلياتهم في التفكير .. وهكذا تنجح المنظمات القادرة علي ادراك التخصصات وافضلياتها بين البشر ووظائهم.
رحم الله زميلينا .. وادعو المولي عز وجل ان يجبر بخاطر اختنا هاجر عزيز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *