الدولية

واشنطن تدعو لحكومة مدنية في السودان .. والبرهان يرحب بالمهلة الافريقية

الخرطوم ــ وكالات

أعلنت المسؤولة المكلفة بشؤون إفريقيا في الخارجية الأميركية ماكيلا جيمس دعم بلادها لمطلب الشعب السوداني بتشكيل حكومة مدنية في البلاد . وقالت جيمس التي تزور الخرطوم، أن زيارتها تأتي لتشجيع السودانيين على العمل معا للدفع نحو نقل السلطة إلى جهة مدنية في أسرع وقت ممكن.

وأشارت إلى أن الشعب السوداني عبر بشكل واضح عما يريده. وأكدت أنهم يدعمون الشعب السوداني على هذا المستوى.
إلى ذلك، أعلن رئيس المجلس الانتقالي العسكري في السودان الفريق الركن عبد الفتاح البرهان أن الرؤى المشتركة المقدمة من مختلف الأطراف السودانية تنص على تحديد “فترة انتقالية ستكون متوسطة لمدة سنتين”، مضيفا أنها ستتميز بـ”مجلس عسكري مختلط بأكثر من رؤية”.

ورحب البرهان إمهال القمة الإفريقية المصغرة للمجلس الانتقالي السوداني ثلاثة أشهر لتسليم السلطة إلى جهة مدنية.
وأكد برهان في تصريحات أن حكومة مدنية ستباشر مهامها قبل نهاية المدة الانتقالية المحددة بسنتين وأوضح أن المجلس لن يوقف محاولات التواصل والاتصال بكافة الأطراف السودانية لإيصال البلاد إلى مستقبل ديمقراطي حر.

وكانت القمة الإفريقية المصغرة التي استضافتها القاهرة، قد دعت إلى انتقال سلمي للحكم في السودان خلال ثلاثة أشهر.
وطالبت في الوقت نفسه بإعطاء المجلس العسكري الانتقالي فرصة لإرساء نظام ديمقراطي في البلاد.

في غضون ذلك كشفت وسائل إعلام سودانية، عن تطورات جديدة بشأن صحة الرئيس المعزول عمر البشير، ومصيره في سجن كوبر حيث يحتجز منذ نحو 10 أيام.ونقلت صحيفة “الانتباهة” عن مصادر وصفتها بالمطلعة، قولها إن تحسنا طرأ على “الحالة الصحية للرئيس المخلوع. وانتظامه في تناول الوجبات بصورة طبيعي”.

وكانت وسائل إعلام محلية قالت مطلع الأسبوع الجاري، إن البشير يعاني “حالة نفسية صعبة”، وكان تعرض لـ”جلطة خفيفة”، قبل أن تتم معالجته وإعادته إلى محبسه. ونقلت السلطات الانتقالية البشير إلى سجن كوبر بعد أيام على عزله في 11 أبريل الجاري، على وقع احتجاجات شعبية متواصلة منذ نهاية العام الماضي.

وكشفت مصادر “الانتباهة” عن “اتجاه لنقل البشير من محبسه في سجن كوبر إلى مكان آمن بعدما زاره مسؤول كبير في المجلس العسكري”، الذي يتولى السلطة في المرحة الانتقالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *