الدولية

كوميدي يفوز برئاسة أوكرانيا

جدة ــ وكالات

بات الممثل الكوميدي الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي بدأ حياته الفنية كرئيس “وهمي” لأوكرانيا في مسلسل تلفزيوني، رئيسا رسميا للبلاد بعدما حصل على 73.2% من أصوات الناخبين في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.
وبعد 4 شهور من إعلان زيلينسكي ترشحه رسميا لانتخابات الرئاسة في ليلة رأس السنة الماضية، تحول الدور الخيالي كرئيس والذي جسده في بداية حياته الفنية إلى حقيقة بعدما أعلن، مساء الأحد، المركز الوطني للاقتراع فوزه بالرئاسة.

وهزم زيلينسكي منافسه الرئيس المنتهية ولايته بترو بوروشنكو بحصوله على 73,2% من مقابل 25,3% لبوروشنكو الذي أقر بهزيمته.
ويعرف الرئيس الممثل زيلينسكي بأدواره في المسلسلات الساخرة والأفلام التي تستقطب جمهورا كبيرا، ولم يخض حملةً انتخابية اعتيادية، مفضلاً الظهور على خشبة المسرح مع فرقة “ستاند أب” الخاصة به، واختياره مواقع التواصل الاجتماعي للتعبير عن آرائه بدل التلفزيون والصحف.

واستطاع رئيس أوكرانيا الجديد أن يستقطب الكثير من المؤيدين خلال فترة الانتخابات مستغلا رفض المواطنين للنخب السياسية التقليدية في البلاد في ظل تنامي الفساد.

ويعاني الشعب الأوكراني من الفساد الذي لا يتوقف في بلاده، ومن حرب مع الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد، قتل فيها خلال خمس سنوات 13 ألف شخص، كما يعاني بجانب ذلك من صعوبات اقتصادية شديدة.
يتحدر الممثل الذي وعد الأوكرانيين “بحياة جديدة بدون فساد” من مدينة كريفي ريخ الصناعية في وسط أوكرانيا، وهو أبٌ لولدين، كما يحمل شهادة في الحقوق، لكنه صنع مهنةً لنفسه على خشبة المسرح.

ويتولى زيلينسكي الإدارة الفنية لشركة إنتاج “كفارتال 95″، وهو، بحسب وسائل إعلام، المؤسس المشارك لتكتل شركات متخصصة بالترفيه معروفة في أوكرانيا وروسيا ببرامجها وعروضها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *