المحليات

الاستباقية كبحت جماح الإرهابيين وأفسدت مخططاتهم

جدة – البلاد

استطاعت الضربات الاستباقية التي ينفذها رجال الأمن السعودي إلى كبح جماح الإرهاب والجماعات المتطرفة الإرهابية والمحرضين والمتعاطفين مع هذه الفئة الضالة، وشلت يد رؤوس الفتن وقتلة الأبرياء وترويع الآمنين.
العمليات الإرهابية والضربات الاستباقية في 2018

27 يناير/ إحباط عمل إرهابي في حي السويدي بالرياض وسقوط عدد من الإرهابيين والمطلوبين في قضايا أمنية
22 مايو/ أمن الدولة يداهم مبنى سكنيا في «ستر اللحياني» بمكة ويقبض على مطلوبين
31 مايو/ استشهاد رجل أمن في الطائف وتبادل إطلاق النار مع مطلوبين

8 يوليو/ إحباط محاولة إرهابية كانت تستهدف أحد المواقع الأمنية في منطقة القصيم حيث قُتل اثنان من الإرهابيين وأصيب الثالث، فيما استشهد الرقيب أول سليمان عبدالعزيز العبداللطيف، ومقيم من الجنسية البنجلاديشية.

14 يوليو/ استشهاد رجلَي أمن وإصابة 3 آخرين ومقتل مهاجمهم في نجران عقب إطلاق النار على إحدى دوريات أمن الطرق
15 أغسطس/ القبض على المواطن فواز عبدالرحمن عيد الحربي خلال الإقدام على تنفيذ عمل إرهابي بمحافظة البكيرية، ومحاصرته وهو يلف على جسده ما يشبه الحزام الناسف مطلقًا النار بكثافة على رجال الأمن؛ ما اقتضى الرد عليه بالمثل، وإصابته.

27 سبتمبر/ رصد تواجد ثلاثة من المطلوبين أمنيا بمنزل يقع بحي الكويكب وسط محافظة القطيف، استخدموه كمقر لانطلاق أنشطتهم الإجرامية، وعند محاصرة الموقع من قبل رجال الأمن ودعوتهم لتسليم أنفسهم، بادروا بإطلاق النار بشكل كثيف عرض سلامة الساكنين والمارة للخطر فاقتضى الموقف الرد عليهم بالمثل ومقتل تلك العناصر.

75 % انخفاض الأعمال الإرهابية خلال 2018
يشار إلى أن الضربات الاستباقية للجهات الأمنية السعودية ومداهمات أوكار الإرهابيين نجحت في إنهاء عام 2018 بالقليل من العمليات الإرهابية، إذ شهد العام الماضي 7 أحداث بين ضربات استباقية وعمليات إرهابية، وبذلك تسجل تراجعا بـ 75% عما جرى خلال 2017، الذي شهد 30 حادثا إرهابيا. نجحت الضربات الاستباقية والملاحقات الأمنية ومداهمات أوكار الإرهابيين في إنهاء عام 2018 بالقليل من العمليات الإرهابية، إذ شهد العام الماضي 7 أحداث، ما بين ضربات استباقية وعمليات إرهابية، وبذلك تسجل تراجعا نسبته 75% عما جرى خلال عام 2017، الذي شهد 30 حادثا إرهابيا ما بين استهداف لرجال الأمن أو إحباط لعمليات كانت تستهدف المملكة.

مع غياب العمليات الإرهابية التي بدأت بالإنحسار منذ 2016 نظرا لكثرة العمليات الفاشلة التي تم إحباطها على يد رجال الأمن وتعاون المواطنين، بالإضافة إلى تفكك التنظيمات الإرهابية، وجهود الجهات المعنية بتفنيد الأفكار المتطرفة وتوضيح حقيقة تلك الأفكار، فإنه وخلال عام 2018 استمرت الأجهزة الأمنية في جهودها لدحر الإرهاب والإطاحة بالمتورطين في قضايا الإرهاب وأمن الدولة، وذلك استمرارا في إفشال كل المخططات المتطرفة للنيل من أمن واستقرار المملكة، إذ تمت الإطاحة بنحو 850 متهما من المتورطين في قضايا الإرهاب وأمن الدولة.

يذكر أن التنظيمات الإرهابية إستهدفت المملكة بـ1096 عملية إرهابية منذ عام 1979 حتى عام 2017، والتي راح ضحيتها نحو 3 آلاف شخص، لا يشملون شهداء الواجب من رجال الأمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *