الأخيره

ارتفاع نسبة الطلاق قبل “الدخلة” 45 % في جدة

جدة ــ البلاد

أظهرت نتائج دراسة ميدانية، أجرتها جمعية “المودة لتنمية الأسرة” ارتفاع نسبة الطلاق قبل الدخلة، في مدينة جدة لـ45%، سيما في أوساط من تتراوح أعمارهم بين 26 إلى 30 عاما غير أن الدراسة لم تحدد الفترة الزمنية التي أجريت فيها المسوحات.

وبحسب نتائج الدراسة، فقد تسببت الضغوط الزوجية والأسرية في نحو 60% من حالات الطلاق.

وأشارت نتائج الدراسة التي أجريت عن “أسباب الطلاق بين العقد والدخلة” إلى أن 24% من المبحوثين تتراوح أعمارهم بين 21 إلى 25 عامًا.

وأوضحت الدراسة، التي أجريت على نحو 164 مطلقا ومطلقة، أن 73% من هولاء لا تربطهم قرابة زوجية، تليهم من لهم قرابة من جهة الأب بنسبة 10%، بينما بلغت نسبة من تربطهم قرابة من جهة الأم 9% والمتبقية لمن لديهم قرابة من جهات أخرى بنسبة بلغت نحو 7 %.

ووفقاً للدراسة، فقد بلغت نسبة المطلقين والمطلقات ممن كان مؤهلهم الدراسي (ثانوي)، من العينة المختارة 41.5%، يليهم المؤهل الجامعي بنسبة تقترب من الـ 40%، وكانت أقلهم الدراسات العليا بنسبة 4.3%.

وأوضحت الدراسة أن المطلقين الذكور بلغت نسبتهم 92%، مقابل 8% للإناث، بينما كانت نسبة السعوديين منهم 83% والنسبة المتبقية للوافدين.

ولفتت إلى أن نسب الموظفين الحكوميين بلغت 40%، فيما بلغت نسبة من هم بدون عمل 13%، بينما بلغ من لم يسبق لهم الزواج والانفصال بالطلاق 87%، أما من سبق لهم الزواج وانفصلوا بالطلاق، بلغت نسبتهم 13%، فيما بلغت نسبة من لم يكن لهم أولاد من زواج سابق 87% ، و13% لمن لهم أولاد.

وأوضحت الدراسة أن أهم أسباب الطلاق مستوى الثقافة الشرعية للزوجين، وعدم تمكينهما من الرؤية قبل العقد، إضافة إلى تباين مستوى التكافؤ الاجتماعي والاقتصادي والتعليمي.

وكان من بين أهم الأسباب إثارة أعصاب الشريك، وزيادة التزام الطرف الآخر بالأخلاق والدين، بجانب الحالة المزاجية لأحد الزوجين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *