المحليات

الفيصل يدشن فعاليات ملتقى ومعرض تجهيزات الحج

جدة – عبد الهادي المالكي
تصوير- خالد مرضاح

دشن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية أمس الإثنين ، فعاليات “ملتقى ومعرض تجهيزات الحج الأول” لعام 1440هـ”، الذي نظمه “المجلس التنسيقي لمؤسسات وشركات خدمة حجاج الداخل، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة، ومعالي وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، ومعالي نائبه الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط ، وعدد من الوكلاء والمستشارين والقياديين في الوزارة، ورؤساء مجالس إدارات مؤسسات أرباب الطوائف، والشركات والمؤسسات المقدمة لخدمات حجاج الداخل ومنسوبيها، الذي ستستمر فعالياته حتى 12 شعبان الجاري في فندق “هيلتون جدة”.

وبدئ حفل التدشين بافتتاح سموه للمعرض التجاري المقام بهذه المناسبة، وقيامه وسمو نائبه بجولة على أجنحته وأقسامه المختلفة، واستمعا لشرح من المسؤولين عن ما تحويه من منتجات وخدمات، بعد ذلك بدئ الحفل الخطابي المعد لهذه المناسبة بالسلام الملكي، ثم تلاوة آيات من القرآن الكريم.

إثر ذلك شهد سموه إطلاق وتوقيع عدد من الشراكات والمبادرات بين “المجلس التنسيقي” وعدد من الجهات ، ومنها توقيع مذكرة تفاهم مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية ، ممثلاً في مشروع المملكة للإفادة من لحوم الهدي والأضاحي وكذلك توقيع وثيقة تفاهم وتعاون مع جامعة أم القرى ، ممثلة في معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة واتفاقية ثالثة مع كلية إدارة الأعمال – قسم إدارة الحج والعمرة ورابعة وأخيرة مع جمعية “إكرام” لحفظ الطعام ، للاستفادة من فائض الأطعمة في مخيمات حجاج الداخل أثناء الموسم.

وثمن معالي وزارة الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بنتن في كلمته رعاية وحضور سموه المناسبة، عاداً الفعالية فرصة للعاملين في قطاع الحج والعمرة للتنافس على الحصول على أفضل المنتجات والخدمات التي تعرضها الشركات والمؤسسات والجهات المشاركة في “المعرض”، وتقديم الخدمات لضيوف الرحمن من حجاج الداخل والخارج.

من جهته ألقى رئيس مجلس إدارة المجلس التنسيقي لشركات ومؤسسات خدمة حجاج الداخل ، عبدالرحمن بن فالح الحقباني ، كلمة “المجلس” التي نوه فيها بالدعم الذي يجده “المجلس” من وزارة الحج والعمرة، مشيراً إلى أن هذا “المجلس” قد تقدم بمجموعة من المبادرات للمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030 ، عبر برنامج خدمة ضيوف الرحمن ، تمثلت في أكثر من عشر مبادرات ، كانت إحداها هذه المبادرة الخاصة بتنظيم معارض تجارية داعمة لقطاع الحج والعمرة.

وأشار الحقباني إلى إطلاق برنامج “صفقات المبدعين”، موضحاً أن البرنامج يعد فرصة استثمارية لأهل الابداع والاختراع لتسويق أفكارهم الإبداعية ، وذلك بعقد صفقات مع الشركات المعنية بتجهيزات الحج والعمرة.

وتحدث نائب رئيس مجلس إدارة “المجلس” الدكتور ساعد بن سعيد الجهني, عن فعاليات “ملتقى ومعرض تجهيزات الحج الأول” وجهود المجلس التنسيقي في هذا المجال، الذي نظم معرضاً في العام المنصرم تحت مسمى “تجهيزات الحج للخدمات المكملة والمساندة”، استضاف فيه الشركات المزودة للخدمات في مختلف القطاعات ، ليتم التوسع في هذه الفكرة في هذا العام ، وليجمع المعرض الحالي أكثر من (20) مجالاً تجارياً وخدمياً متنوعاً تحت سقفه.

من جهة أخرى أعلن سمو الأمير خالد الفيصل أمس بحضور سمو نائبه أسماء الفائزين بجائزة مكة للتميز في دورتها العاشرة.
وفاز بجائزة فرع التميز الثقافي عن مبادرة (الميقات : ثقافة ونسك) مؤسسة حسن عباس شربتلي الخيرية لخدمة المجتمع -المجموعة الوطنية للإستزراع المائي -أمانة جدة-أمانة الطائف-فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد والشركة السعودية للكهرباء بالقطاع الغربي كما فاز بجائزة فرع التميز الإنساني الدكتور عبدالعزيز محمد بوكر وبجائزة فرع التميز العلمي والتقني مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة وبجائزة فرع التميز البيئي محافظة الجموم وبجائزة فرع التميز الاقتصادي لجمارك السعودية ممثلة في جمرك ميناء جدة الإسلامي وبجائزة فرع التميز الاجتماعي الإعلامي ناصر حبتر وبجائزة فرع التميز العمراني شركة جبل عمر للتطوير وبجائزة فرع التميز الاداري •الهيئة العامة للغذاء والدواء ممثلة في فرع الهيئة بالمنطقة .

والفائز بجائزة فرع التميز في خدمات الحج والعمرة •لجنة تنظيم ومتابعة نقل الحجاج والمعتمرين والمصلين من وإلى المسجد الحرام التابعة للهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج. كما كرم سموه رعاة الجائزة.

على صعيد آخر افتتح سموه،”معرض سكني إكسبو جدة 2019″، والذي تنظمه وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية ، للمساهمة في رفع نسبة تملك السعوديين لمنازلهم إلى 60% بنهاية 2020 ، وإلى 70% بحلول 2030، بحضور معالي وزير الإسكان ماجد الحقيل ، والمشرف العام على الصندوق خالد بن محمد العمودي ، وذلك خلال الفترة من 15 حتى 24 من أبريل الجاري في أرض الفعاليات المقابلة للردسي مول بجدة.

وقام سموه بعد الانتهاء من الجولة المقررة للمعرض ، بتسليم وحدات من “الإسكان التنموي”، لعدد من المستفيدين، وهي إحدى مبادرات وزارة الاسكان، لمستفيدي الضمان ومن في حكمهم ، لتمكيـنهم من تملـك المسكن المناسب أو الانتفــاع به وفق احتياجاتهـم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *