اجتماعية مقالات الكتاب

اثنان والثالثة مجانا..؟!

عزيزي التاجر .. العميل او المستهلك هو شريك مستتر يقف خلف نجاحك وتحقيق ارباحك .. باستطاعتك ان تفعل ماتشاء من ديكورات واعلانات وتصمم مواقع علي الانترنت وتجلب احسن موظفي البيع ..الخ .. ولكن يظل العميل او المستهلك هو الرقم الاول في حسابات نجاحك وتحقيق ارباحك ..

هذا ويجب ان تدرك ان رضي العميل لوحده ليس كافيا بل يجب ان تصل بالعميل الي مرحلة ما بعد الرضي .. ونقصد بها مرحلة .. السعادة .. حتي تزرع الولاء في نفسه
ولكن كيف ..؟!

لقد اثبتت الدراسات ان 50% من سعادة الانسان اسبابها جينية .. و 10% اسبابها مكتسبة .. و 40% الباقية يمكن صناعتها واستدرارها عن طريق تحفيز افراز هورمونات السعادة داخل مخ الانسان وهي .. سيراتونين واندروفين .. ودوبامين ..
هذا وهناك عدة طرق واساليب وعوامل تساعد علي افراز هذه الهورمونات في الدماغ.. وذلك عن طريق رياضة المشي السريع والتي تحقق الشعور بالرضا ومن ثم الاحساس بالسعادة ..

اما الامر الآخر الذي يساعد على افراز هورمونات السعادة .. هو عنصر المفاجآت السعيدة .. حيث اثبتت الابحاث ان مراكز السعادة في الدماغ تكون اكثر نشاطا عندما تواجه مفاجآت سعيدة بالمقارنة بتلك اللحظات غير السعيدة .. لذلك تجد الانسان يكون اكثر سعادة عندما تقدم له الهدايا المفاجئة وغير المتوقعة في المناسبات المختلفة ..غير الاعياد الدينية واعياد الميلاد ..المتوقعة ..

وبناءً علي ماسبق عزيزي التاجر .. فان ما تقدمه لعملائك من خصومات مشروطة مثل اثنين والثالثة مجانا .. او واحدة والثانية بنصف القيمة ..وغيرها من اساليب الترويج التقليدية التي لم تتطور مع المفاهيم الحديثة لاهمية العميل وكيفية اسعاده بالمفاجآت غير المتوقعة ..حتي لوكانت لشريحة صغيرة منهم .. افضل بكثير من الممارسات البيعية التي تعم الجميع ولن تصل بالعملاء الي الشعور والاحساس بالسعادة ..لان النية معقودة علي استنزاف جيب العميل ..

ولكن كيف تفاجئ العميل ..؟!
شركة مناديل ورقية شهيرة تابعت عملاءها علي وسائط التواصل الاجتماعي ..ووجدت ان احد المغردين يشكو من الرشح والسعال .. فما كان من الشركة الا ان بحثت عن هذا المغرد من خلال اصدقائه ..وخلال ساعتين ارسلت له طردا كبيرا يحتوي علي مجموعة من منتجات الشركة من مناديل ومطهرات تساعد .. (هذا العميل المتوقع ).. في محنته ومعاناته من السعال والعطاس والرشح.

عملاءك لا يشترون بضاعتك اوخدماتك .. بل هم في انتظار مفاجآتك التي تغمرهم بالسعادة ..وتحقق الولاء لمتجرك وبضاعتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *