متابعات

لتمكينهم في الثقافة والإعلام والتعليم والتقنية

مبادرات مسك الخيرية مصدر إلهام للشباب السعودي

جدة- البلاد

مؤسسة مسك الخيرية مؤسسة غير ربحية أسسها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز (ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع) للتشجيع على التعلم وتنمية المهارات القيادية لدى الشباب من أجل مستقبل أفضل في المملكة العربية السعودية.

لتحقيق ذلك، تركز مسك الخيرية على الشباب في أنحاء البلاد وتوفر الوسائل المختلفة لرعاية المواهب والطاقات الإبداعية وتمكينها وخلق البيئة الصحية لنموها والدفع بها لترى النور واغتنام الفرص في مجالات العلوم والفنون الإنسانية.

وتدعم مسك الخيرية تمكين الشباب السعودي في أربعة ركائز أساسية للمعرفة، وهي الثقافة والإعلام والتعليم والتقنية، حيث ستساهم هذه الركائز في دفع عجلة التقدم في بلادنا من خلال تمكين الشباب من التعلم كوسيلة للتطوير والتقدم في الأعمال التجارية والجوانب التقنية والأدبية والثقافية والاجتماعية لأمتنا.

وتسعى المؤسسة إلى بلوغ هذه الأهداف من خلال تصميم البرامج وبناء الشراكات مع المنظمات المحلية والعالمية في مختلف المجالات، كما تستثمر في تطوير رأس المال الفكري وإطلاق طاقات الشباب السعودي من خلال مجموعة متنوعة من الحاضنات.
وتؤمن مسك الخيرية بأن حضورها المؤسسي سيدعم تعزيز الجهود نحو مجتمع قائم على المعرفة، سعيًا لتحقيق الإنجاز والقيمة المضافة للمجتمع السعودي، كما أن المبادئ التوجيهية لدينا هي الالتزام، وخلق الأثر، والنزاهة.

كلمة المؤسس رئيس مجلس الإدارة
وفي هذا السياق قال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المؤسس رئيس مجلس الإدارة:” نسعى من خلال مؤسسة “مسك الخيرية” إلى الأخذ بيد المبادرات والتشجيع على الإبداع، بما يضمن استدامتها ونموها للمساهمة في بناء العقل البشري، وتحرص القيادة الرشيدة بقيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، على الاستثمار في رأس المال البشري، وتوفير البيئة المناسبة له لينمو ويساهم في تمكين هذه البلاد الغالية من التقدم والتطور، واتخاذ الموقع المناسب الذي تستحقه.

تحرص بلادنا العزيزة على التحول إلى الاقتصاد القائم على المعرفة ومجتمع المعرفة، ويبرز ذلك من خلال خطة التنمية العاشرة التي تنطلق من التوجيه السامي بإعداد استراتيجية للتحول إلى مجتمع المعرفة، فضلًا عن الاستراتيجية الوطنية للشباب التي تؤكد في أحد أهدافها على أهمية دعم الشباب والارتقاء بقدراته الريادية والمعرفية والبدنية.

لذا ستعمل مؤسسة ” مسك الخيرية” على تحقيق التكامل في هذه الجهود، بموازاة الجهود المبذولة من كافة المؤسسات والجهات لتحقيق هذه الرؤية.

إن الله عز وجل إذا مكن الإنسان من سلطة أو مال أو معرفة، فعليه أن يسخر ذلك في الاتجاه الصحيح، ويعمل على ضمان الجهود التي يبذلها بأن تكتب لها الاستمرارية. لذا، يبرز أهم العوامل في بقاء الحضارات وهو استدامة الأعمال بوجه عام، وذلك من خلال تعزيز مفهوم التنمية المستدامة والاستدامة. ونجد في الدول المتقدمة أنها تتخذ من الأعمال الإبداعية والإيجابية منصة للعمل المؤسساتي بتركيزها على الاستدامة والتطوير، وينعكس ذلك من خلال استمرار المؤسسات لعشرات ومئات الاعوام، لتصبح من أهم روافد تشكيل تلك المجتمعات. لذا، سأسعى مع فريق العمل، من خلال مؤسسة “مسك الخيرية”، على الأخذ بيد الأعمال والمبادرات وتشجيع الإبداع، بما يضمن استدامتها ونموها للمساهمة في بناء العقل البشري.

ونسأل الله تعالى في “مسك الخيرية” أن يعيننا على مواصلة العطاء في طريق تحقيق رؤية القيادة الرشيدة ضمن مسيرة النماء والتنمية التي تعيشها بلادنا، سعياً لخدمة أبناء الوطن وبناته” .

وقد طرحت مسك الخيرية عدة مبادرات منها:
حكايا مسك
وهي فعالية سعودية رائدة على مستوى الخليج في رعاية فنون صناعة القصص والسرد، كتابةً ورسماً وتحريكاً وإخراجاً، وهي أكبر تجمّع للمبدعين الخليجيين في هذه المجالات، حيث يلتقون في “حكايا مسك” لتبادل الخبرات وتشارك العملية الإبداعية، من خلال ورش العمل ومنصات الإلهام وعرض الـمُنتجات والخدمات الإبداعية. تتجول فعالية “حكايا مسك” بين المُدن لتوفر أكبر عددٍ من الفُرص التدريبية للمواهب الشابة في أنحاء البلاد، وتحتضنُ إبداع الشباب في الخليج، في مساحة مفتوحة تلتقي فيها الموهبة بالتجربة، و الشغف بالحكايا.

مسك آرت
هو مهرجان يجمع الفنون البصرية ويفسح المجال للفنانين لنشر إبداعاتهم والتعبير عن أنفسهم، وعرض أعمالهم للبيع، في أجواء إبداعية ملهمة بحضور متذوقي الفن والمهتمين وجميع أفراد المجتمع، يهدف إلى دعم المجتمع السعودي المحلي في تجربته الفنية ومساعدته على إبرازها وتطويرها.

يقدم المهرجان برامج تفاعلية تتيح للفنانين الشباب فرصة تبادل الأفكار ‎ومشاركة الفنانين من دول الخليج والدول العربية والعالم اهتماماتهم وإبداعاتهم و يتضمن العديد من الأنشطة الترفيهية القائمة على المشاركة.

يسعى المهرجان لأن يصبح أكثر من مجرد مهرجان هو تجربة يمكن أن يشعر بها الزائر والفنان من تصميم المكان بطريقة فنية ومن خلال عناصر البرنامج الإبداعية؛ فكل الأنشطة قد دُرست و اختيرت لتعزيز تجربة و مشاركة و تفاعل الزوار، البرنامج مترابط و نواته الأساسية هي التجربة.
حديث مسك
حديث مسك هو منصة تفاعلية يقدم فيها الشباب السعودي والشخصيات العالمية نقاشات ملهمة حول خبراتهم، قصصهم، أبرز تجاربهم. فكرة المنصة مستوحاة لتنمية مهارات وخبرات الشباب السعودي، حيث تمكينهم بتبادل الأفكار والخبرات وإبراز التميز التعليمي والمهني للشباب السعودي في مختلف المجالات.

الهدف والرؤية الرئيسية لحديث مسك هو خلق ثقافة مستدامة قائمة على المعرفة بين الشباب السعودي، لقاء أبرز كبار الشخصيات، قادة الأعمال، الخبراء الدوليين والمحليين، الصحفيين، المؤلفين خاصة أصحاب الكتب، والمتحدثين في مجال الإلهام. إضافة إلى أبرز الممثلين الذين يشاركون قصصهم الشخصية، والتي من شأنها تترك أثر وتحفيز الحضور لحياة أفضل.

منتدى مسك العالمي
يضم منتدى مسك العالمي القادة والمبدعين والمفكرين من جيل الشباب مع المبدعين العالميين تحت سقف واحد للبحث في سبل مواجهة تحدي التغيير وتجربتها واكتساب الخبرات من خلالها.

وتهدف مؤسسة “مسك الخيرية” من إطلاق هذه المبادرة الشبابية إلى إيجاد منصة دولية شبابية لتبادل المعرفة واستعراض تجاربهم الناجحة عن قرب للوصول إلى نتائج وتوصيات ومبادرات تصب في تنمية وتطوير الطاقات الشبابية، بما ينعكس إيجابا على الأوساط الشبابية في السعودية من جانب، وإثراء الجهود الدولية الساعية إلى تطوير وتمكين الشباب على المستوى العالمي من جانب آخر.

وتسلط الفعاليات الضوء على ملفات ريادة الأعمال والابتكار وتطوير المواهب في 16 مجالا، هي: التعليم، القيادة والتخطيط، التنمية البشرية، التنمية المستدامة، العلاقات العامة، الإعلام، تقنية المعلومات والتطبيقات الالكترونية، الابتكار والمخترعات، صناعة العلامات التجارية الشخصية، الطاقة، الترفيه، الاستكشاف، أنظمة التوظيف، تطوير الشركات، الآداب والفنون، الرياضة.

فعالية كمل
“كمّل” فعالية سعودية وطنية تعنى بتحفيز شباب وفتيات المملكة العربية السعودية ليكملوا طريقهم نحو النجاح. كمل يسعى لتغيير المفهوم السائد عن الفشل, ليدرك المجتمع بأن الفاشل ماهو إلا شخص في طريق النجاح إن تعلم من فشله ولم يستسلم. كمل برعاية “أم أس كي” MSK، و”إي ال أم” ELM و أس تي سي” STC.

مسك الابتكار
اختيار 60 من أفضل الشركات التقنية الناشئة إلى برنامج التدريب المعتمد من Seedstars والذي سيتم من خلاله تزويد الشركات المشاركة بالأدوات والأساليب اللازمة لتنمية أعمالهم والحصول على عملاء جدد.ستتنافس أفضل الشركات أمام لجنة حكام لتتويج الشركة الناشئة الواعدة.

منتدى مسك وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي للشباب
ويهدف لتعزيز التسامح من أجل السلام والتنمية المستدامة بالشراكة بين مؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز (مسك الخيرية) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).

TED
هو مؤتمر سنوي يقام في كاليفورنيا بالولايات الدتحدة الأمريكية ، يهتم بنشر الأفكار التي تستحق التقدير والاهتمام في مجالات متعددة من ضمنها التقنية والتصميم والترفيه ، ومن هنا أتى الاختصار باللغة الإنجليزية TED.

منتدى اليونسكو
تنظمه مؤسسة مسك الخيرية بالشراكة مع منظمة اليونسكو
خيمة مسك
موسم الحج حدثٌ يُبرز رسالة الإسلام في التسامح والتراحم والتساوي بين جميع الشعوب، ويُجسّد توافقها وانفتاحها على بعضها البعض، وتعتبر المملكة العربية السعودية الموطن الأم للعالم الإسلامي ومركزه، حيث يتوافد إليها الملايين من مختلف الشعوب والأعراق، لتصبح منبرًا تُشِيع من خلاله رسائل الإسلام السمِحة وأخلاقه ورسالة المملكة نفسها تجاه الشعوب الأخرى، وذلك باستقبالها لضيوف الرحمن والقيام بواجباتهم على أكمل وجه. تأتي “خيمة مسك”، التي تطلقها مؤسسة مسك الخيرية، لدعم رسالة المملكة في نشر قيم الدين الإسلامي، والتي تتجسد من خلال ترحيبها بالمسلمين كافة خلال موسم الحج واستقبالهم أفضل استقبال، ولتكون الأرض التي تجمع شملهم وتوحدهم وتوطّد العلاقات بينهم وتشرّع لهم الأبواب لتلتقي الثقافات وتتناغم برغم اختلافاتها.

ملتقى مغردون
مغردون هو ملتقى تفاعلي تعقده مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز “مسك الخيرية” حيث يجمع الشباب والشابات المهتمين بشبكات التواصل الاجتماعي مع روادها للمشاركة في محادثات هادفة حول مواضيع متعلقة بشبكات التواصل الاجتماعي وطرح الأفكار الإبداعية والإيجابية.وكان ملتقى مغردون قد انطلق للمرة الأولى في عام 2013، حيث تبادل فيه الشباب والشابات السعوديون تجاربهم الناجحة في شتى المجالات.

ملتقى شوف
ملتقى شوف هو حدث سنوي يتمحور حول الشباب ويعرض الكثير من الفرص والعديد من مصادر الإلهام الكامنة في مجال الإعلام المرئي الرقمي، جامعاً أبرز قصص النجاح من هذا المجال، ليُطلع المشاركين فيه على أحدث التوجّهات والرؤى والأفكار التي تسهم في صياغة ملامح وسائل التواصل الاجتماعي.

ويهدف ملتقى الإعلام المرئي الرقمي لأن يصبح التجمع البارز لرواة قصص النجاح ممن يروون أفضل الممارسات التي اتبعوها نحو تحقيق أهدافهم، في سرد مرئي ذي قوة إقناع تجعل الجميع يتذكر ملتقى شوف بقدرته على التأثير في الثقافة، الإعلام والتعليم تأثيراً إيجابياً.

تاريخنا مسك
تهدف مسك الخيرية إلى تسليط الضوء على أهم شواهد التاريخ الوطني وتعزيز روح الانتماء لدى الزوار من خلال إعادة ذاكرتهم إلى مرحلة توحيد المملكة ومالها من ارتباط وثيق بجدة التاريخية كونها أحد المناطق التراثية المعتمدة عالميا ومنها جدة التاريخية.

مسك في الجنادرية
تنطلق مسك الخيرية من وعيها بإسهامات الشباب في صناعة تاريخ المملكة، وإدراكها أن حاضر المملكة صُنع بواسطة شباب الأمس، ومستقبل المملكة يُصنع بواسطة شباب اليوم، مع إيمانها بقدرة الشباب على ربط ماضي المملكة بمستقبلها، وتجسيدهم قيم الأصالة في رؤيتهم العصرية؛ ومن هذا الـمُنطلق تُشارك “مسك الخيرية” في “الجنادرية – المهرجان الوطني للتراث والثقافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *