متابعات

تصاميم عصرية للذهب والمجوهرات

سعوديات يبدعن بلمسة الألماس

جدة – عبدالهادي المالكي
تصوير: خالد بن مرضاح

لزمن طويل احتكر الرجال مجال التصميم الفني للذهب والمجوهرات ، لكن المبدعات السعوديات غيرن المعادلة بتصميمات عصرية جذابة أبهرت الخبراء، وأصبح هذا المجال تخصصا واعدا للعديد منهن ، وظهر ذلك جليا خلال فعاليات معرض جدة الذي اقيم قبل أيام ، باهتمام من مسؤولة المعرض الأستاذة هيا السنيدي ،لإنجاح مبادرة تشجيع الابتكار المحلي بصفة عامة وابتكارات الفتيات بصفة خاصة.

وقالت صاحبة المبادرة مصممة المجوهرات هبة حميدان لـ”البلاد” : اطلقت هذه المبادرة في عام 2017 في معرض صالون المجوهرات وذلك بدعم من الأستاذة هيا السنيدي والتي اتاحت لنا الفرصة في المشاركة بالمعرض على مدى السنوات الماضية وحتى الآن. ونحن في المنصة هذه نهتم بمصمم المجوهرات الناشئ حيث نقوم بتوفير منصات لهم ونقوم بتذليل المصاعب التي تواجههم ، وقد تقدمت الى المنصة نحو 30 مصممة مجوهرات خلال المعارض السابقة كما ان لدينا مقر ثابت في الرياض بالتعاون مع احدى الشركات.

وعن التنوع في التصاميم قالت : بما ان كل مصمم له خط معين فمن الممكن ان يكون تصميم واحد ثابت وعلامة تجارية لهم بالنسبة لنا نحن كل عام نبتكر مجموعة جديدة من التصاميم وفي هذا العام صممنا نموذجين تعتبر حصرية لمعرض هذه النسخة العاشرة.
وعن سبب توجهها الى تصاميم المجوهرات : قالت بحكم انني هاوية الرسم وخاصة من التصاميم والخط ففكرت اوظفها في المجوهرات لانها اقرب شيء للمرأة بشكل عام بالإضافة الى انني احب ان أرى ابداعي في ارقى اشكاله على مجوهرات من الذهب والاحجار الكريمة.

وعن الدعم قالت لا يوجد أي دعم لنا من أية جهة سوى من ناحية هيا السنيدي. ونتمنى ان يكون هناك رجال اعمال داعمين لنا وخاصة شركات المجوهرات ولا نريد منهم سوء شراء تصاميمنا وان يثقوا في قدراتنا ومواهبنا وابداعاتنا. افضل من الذهاب الى الخارج وشراء تصاميم.

ويُعد معرض صالون المجوهرات البوابة الذهبيّة لتُجّار المجوهرات والساعات من جميع أنحاء العالم إلى السوق السعودية حيث يسعى إلى استقطاب المستثمرين من التُجار المحليين، والباحثين عن القطع النادرة من عشّاق المجوهرات والساعات لتقديم أعلى مستويات البراعة والإبداع الفنّي في التصاميم ومراعاة الذوق الرفيع والفخامة.

وكانت النسخة العاشرة من معرض “صالون المجوهرات 2019” بجدة منافسة قوية بين الشركات المحلية والعالمية في جذب الزوار، حيث استقبل المعرض أكثر من 4آلاف زائر على مدار 4 أيام ، ووفر المعرض لزواره ندوات توعوية عن مدى أصالة وجودة الألماس والمجوهرات المعروضة، كما تم توفير منصة خاصة للمصممات السعوديات الواعدات في مجال تصميم المجوهرات لتبادل قصص الإبداع والنجاح مع المجتمع المحلي والعالم، ضمن احتفالية المعرض لمرور 10 سنوات منذ تأسيسه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *