الإقتصاد

تحفيز الاستثمار في الاتصالات ووظائف المستقبل

الرياض – البلاد

قال الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة والاستثمار، إنه سيتم قريبا إطلاق برنامج تنمية القدرات البشرية الذي يعد أحد برامج “رؤية 2030” ويرأسه سمو ولي العهد، ويهتم بوضع خطة لوظائف المستقبل.

وأوضح في جلسة حوارية خلال حفل إعادة تنظيم قطاع الخدمات البريدية واللوجستية ، أن نظام التجارة الإلكترونية في مراحله النهائية وبانتظار أن يطلق خلال شهرين من الآن لتمكين هذا القطاع، خاصة مع تغير أنماط التجارة حول العالم بشكل متسارع، وسعي المملكة الحثيث لمواكبة هذا التطور ، مشيرا إلى تشكيل مجلس للتجارة الإلكترونية مكون من 13 جهة تمكن من الخروج بـ 39 مبادرة، منها محور مهم للخدمات اللوجستية.

من جهة ثانية أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات اليوم عن تسهيل إجراءات التراخيص في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وذلك في خطوةٍ نحو تحفيز المناخ الاستثماري وتحسين رحلة المستثمر، بالتعاون مع اللجنة الوطنية للتراخيص الاستثمارية المنبثقة عن ” لجنة تيسير “.

وأوضح نائب محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لقطاع التنظيم والمنافسة الدكتور محمد بن سعود التميمي، أن عملية إعادة تطوير إجراءات التراخيص تستهدف تنمية الأعمال في القطاع، وتعزيز تنافسية المملكة في مجال الاتصالات، مضيفاً أن الهيئة نجحت في تخفيض متطلبات التراخيص والموافقات التي يمر بها المستثمر للحصول على الرخصة التشغيلية.

تأتي هذه المرحلة نتيجة لسعي هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إلى تحقيق مبادرات رؤية المملكة 2030، وإتاحة الفرص للمستثمرين بدخول قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، ورفع كفاءات الشبكات، وخلق الفرص الاستثمارية والوظيفية.

من جانبه أوضح وكيل محافظ الهيئة العامة للاستثمار لخدمات واستشارات المستثمرين رئيس اللجنة الوطنية للتراخيص الاستثمارية المهندس إبراهيم بن صالح السويّل، أن عملية إعادة هندسة إجراءات التراخيص الاستثمارية لقطاع الاتصالات له أثر مباشر على تطوير القطاع في المملكة وتطوير البيئة الاستثمارية بما ينعكس على تحسين رحلة المستثمر.

إلى ذلك أشارت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إلى ارتفاع نسبة استخدام الخدمات الإلكترونية الحكومية في المملكة إلى 56.7 %. وأوضحت طبقا لدراسة تحليلية ، أن أعلى نسب استخدام الخدمات الحكومية الإلكترونية تركزت في الفئات العمرية (بين 30 و39 سنة) يليها الفئة العمرية (بين 45 و49 سنة).

وتستعد الهيئة لإطلاق تقنيات الجيل الخامس خلال العام الحالي، إضافة إلى القفزات التي حققتها المملكة في سرعات الإنترنت، وما شهدته من ارتفاع بلغ أكثر من 600 في المائة خلال العامين الماضيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *