الإقتصاد

تعزيز التعاون السعودي المصري في الاقتصاد الرقمي

القاهرة – البلاد

خلال الأسبوع الجاري، تشارك وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، بوفدٍ رفيع المستوى يرأسه المهندس عبدالله بن عامر السواحه وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، في المنتدى المصري السعودي للاقتصاد الرقمي، الذي يعقد في القاهرة، بتنظيمٍ من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات .

وسيبحث الوزير السواحه مع نظيره المصري الدكتور عمرو طلعت ، فرص الاستثمار المشترك في المجال الرقمي، بهدف تحقيق النمو والازدهار في هذا القطاع الحيوي، والمهم من أجل تسريع خطوات إنجاز التحول الرقمي في جميع القطاعات الحكومية والاقتصادية والاجتماعية في البلدين.

كما يشهد الوزيران توقيع اتفاقية تعاون تجمع بين مؤسستي البريد السعودية والمصرية، تهدُف إلى تعزيز التعاون بين المؤسستين في مختلف الخدمات البريدية؛ لتقديم حلول مبتكرة ومنتجات جديدة لخدمة المستفيدين في البلدين.

يهدف المنتدى، الذي ستشارك فيه أكثر من 20 شركة تقنية سعودية، والشركات المصرية المتخصصة ، إلى بحث آخر التطورات في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بالبلدين، وفرص الاستثمار في مجال التقنية والاقتصاد الرقمي ، وسيناقش المنتدى أهم السبل الكفيلة بخلق ركائز تعاون تقني ثنائي متينة، كما يعد فرصة سانحة لعرض التجربتين الرائدتين في هذا المجال، لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة.

وسيقوم الوفد بزيارة عددٍ من الجهات والمؤسسات لتعزيز تبادل المعرفة والخبرات والتجارب في المجال التقني، وتشجيع رواد الأعمال في البلدين، وتقديم الخدمات الاستشارية لبناء شراكات واعدة في الصناعات الرقمية.

ووفق أرقام الهيئة العامة للإحصاء ، تربط البلدين علاقات وشراكات اقتصادية عملاقة، وبلغ حجم التبادل التجاري غير النفطي ، مايقرب من 4 مليارات دولار.

وكانت الهيئة العامة للاستثمار قد توقعت أن يبلغ حجم الاستثمارات في مجال تقنية المعلومات في المملكة نحو 13 مليار دولار العام الجاري في مجالات البرمجيات والبنى التحتية الخاصة بتكنولوجيا المعلومات ، وذلك في إطار برنامج التحول الاقتصادي لتنويع مصادر الدخل ضمن أهداف رؤية 2030.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *