الدولية

إثيوبيا تعلن أول تقرير لها حول الطائرة المنكوبة

اديس ابابا ــ رويترز

أعلنت السلطات الإثيوبية، عن أول تقرير لنتائج التحقيقات في حادث تحطم طائرة تابعة لخطوطها الجوية، من طراز “بوينج 737 ماكس” ما أسفر عن مصرع جميع ركابها البالغ عددهم 157 شخصًا.
ونقلت وكالة رويترز عن وزيرة النقل داجماويت موجيس، قولها في مؤتمر صحفي، إنّ التحقيقات الأولية كشفت عن أن الطائرة المنكوبة كانت صالحة للملاحة الجوية، وأنها كانت في حالة جيدة قبل إقلاعها من أديس أبابا.

وأضافت أن الطيارين اتبعوا التعليمات الجديدة لشركة بوينج، إلا أن ذلك لم يساعدهم في السيطرة على الطائرة، داعيةً الشركة لإعادة النظر في جهاز التحكم.
وتوقعت الوزيرة الإثيوبية انتهاء التحقيقات في كارثة تحطم الطائرة خلال عام.
وتحطّمت الطائرة عقب إقلاع رحلتها رقم 302 من مطار أديس أبابا، ما أدى إلى مقتل جميع ركابها، وذلك بعد خمسة شهور من تحطم طائرة من نفس الطراز بإندونيسيا.

وكان محققون قد أوضحوا خلال جلسة استماع رفيعة المستوى في إدارة الملاحة الفيدرالية الأمريكية، في 29 مارس الماضي، أنهم توصلوا إلى إجماع أولي بأن نظام التحكم بالطيران تم تفعيله آليًّا قبل سقوط الطائرة وتحطمها، وأنّ هناك مؤشرًا قويًّا على أنّ النظام الآلي الذي يُعرَف اختصارًا باسم (إم سي إيه إس)، انطلق بصورة خاطئة في حادثتي الطائرة الإثيوبية وطائرة (ليون إير) الإندونيسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *