الأخيره

متحف لتاريخ البشرية في حائل

جدة ـ واس

تصنف مدينة جبة التراثية في منطقة حائل كأحد أهم المواقع التراثية والوجهات السياحية الصحراوية حيث يرتادها الكثير من السياح من داخل المملكة وخارجها على مدار العام.

وقامت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بإعادة تهيئة وتطوير هذا الموقع الذي سجل في قائمة التراث العالمي في منظمة “اليونسكو” عام 2015 بوصفه أحد مواقع التراث العالمي.

وسلط تقرير لوكالة الأنباء السعودية “واس”، الضوء على مدينة جبة التي تضم بقايا مواقع إنسانية قديمة تعود للعصور الحجرية، ورسوم شهيرة ونقوش صخرية يستطيع السائح مشاهدتها للتعرف على واقع حياة البشرية في العصور القديمة.

ولعل من أهم الرسوم والنقوش الصخرية التي يمكن للسائح مشاهدتها في جبة، تلك الموجودة في جبل “أم سنمان” وجبل “غوطة” التي تمثل النمط المبكر للحفر والنقش ويعود تاريخها إلى الألف السابع ما قبل الميلاد.

وتم مؤخراً الانتهاء من مشروع تهيئة وتطوير مواقع التراث العمراني والأثري بمدينة جبة والمواقع المجاورة له بممرات المشاة ومنصات المشاهدة والسلالم الخشبية المرتبطة بالمنصات لمشاهدة الرسوم الصخرية. كما تم وضع لوحات إرشادية توضح تاريخ ومعنى الرسومات الأثرية الموجودة وتركيب مظلات للزوار لحمايتهم من أشعة الشمس والأمطار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.