اجتماعية مقالات الكتاب

وزير العمل .. الخبير قولا وعملاً

أذكر انني كتبت في هذه الزاوية في وقت مضى موضوعاً بعنوان “الراجحي الوزير الخبير” ومع مرور الايام اثبت وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور أحمد الراجحي نجاحه وفي مقدمة النجاحات التي حققها الوزير الراجحي موضوع او بمعنى أصح قضية التوطين. هذه القضية التي ساعدت على تعيين العديد من الشباب والشابات في الكثير من المؤسسات الحكومية والاهلية.

وما زال مستمراً في هذا النهج حتى ان مدير عام التنمية الاجتماعية في المنطقة الغربية الاستاذ عبدالله احمد آل طاوي يعمل هو الآخر مع الجهات ذات العلاقة بتوظيف الشباب والشابات السعوديين في المنطقة الغربية والمتابعة مستمرة في هذا الشأن.. والذي حدا بالكتابة مرة اخرى عن الدكتور الراجحي هو تفاعله وتجاوبه السريع مع ما كتبته الزميلة “منى العتيبي” في الزميلة عكاظ وسرعة تجاوب معاليه دلالة على حرصه واهتمامه وعنايته في البناء المؤسسي المجتمعي للوزارة.

اضافة الى ادراكه بأن وزارة العمل تمس حياة الاسر السعودية وهي عصب حياتهم المعيشية. وايضا اشارت الزميلة الى تفاعل معاليه واحساسه بالمسؤولية العظيمة التي تقع على عاتقه. كيف لا وهو احد رجالات الاعمال وقد خاض تجارب ميدانية عملية اكسبته المعرفة وحسن الدراية بما يعمل وما يهدف اليه.. ومن هذه المتابعة والاهتمام بكل ما يكتب من شاردة وواردة في وزارته وادارته هو شخص يبحث عن عناصر البناء.

واستثمار كل ما عند الآخرين من أفكار نيرة وآراء وتوجهات لخدمة العملية التنموية لوزارته وادارته. من جانب آخر أكدت الزميلة العتيبي بأن معالي الوزير اكد في رسالته ان مشروع “هدف” صندوق تنمية للموارد البشرية يعمل على توفير وظائف لائقة ومتنوعة وتمكين ابنائنا وبناتنا بما يحقق اهداف رؤية المملكة ومن يتصفح مواقع هدف يظهر ان البرنامج في جهة منه يستهدف تحفيز منشآت القطاع الخاص على التوطين ورفع مساهمة السعوديين والسعوديات في سوق العمل وسط بيئات عمل محفزة ومنتجة ومستقرة ورفع مهارات من هم على رأس العمل وكذلك الاستثمار في راس المال البشري

كما يستهدف البرنامج فئتي الوظائف المتاحة في منشآت القطاع الخاص والباحثين ةوالباحثات عن عمل الذين لم يسبق لهم العمل والمنقطعين عن العمل لأكثر من 90 يوماً. كما يشمل حديثي التخرج ولم يقف الأمر عند ذلك انما يقدم دورات تدريبية الكترونية عن بُعد. ويطالبون المنظمين لبرنامج “هدف” دعم هدف من كافة مستشاري الاقتصاد ورواد الاعمال والمشاريع الخاصة في ظل تأثير الخصخصة وتحول الخدمات من القطاع الحكومي الى القطاع الخاص حتى يتحقق برنامج “هدف” اهدافه في وقت اسرع من خلال توفير الوظائف الواعدة والوظائف المطلوبة في سوق العمل السعودي خلال المرحلة المقبلة وفقاً لمتطلبات واحتياجات السوق. وفي ظل النمو الاقتصادي وتوجه الدولة حالياً نحو تنويع مصادر الدخل الذي يتماشى مع مستهدفات برنامج التحول الوطني ورؤية المملكة 2030.

مداخلة للزميل الحساني
الزميل العزيز والكاتب الاجتماعي القدير الاستاذ محمد الحساني من كتاب الزميلة عكاظ المرموقين تحدث معي في أكثر من متابعة عن خطوات معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية مثنياً على مسارعته في حل الكثير من الاشكاليات المعلقة سابقاً في مقدمتها استقدام عاملات المنازل الا ان الزميل الحساني لديه بعض الآراء والافكار المفيدة التي تخدم الصالح العام. وعدني باعدادها في رسالة خاصة لمعالي الوزير وسأقوم ان شاء الله بعرضها لمعاليه شخصياً. لان الجميع يعمل من أجل المصلحة العامة. شاكراً للزميل الحساني داعياً بالتوفيق والسؤدد لمعالي الدكتور الراجحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.