الدولية

نصف الفرنسيين يؤيدون تعيين رئيس عسكري

باريس ــ وكالات

أظهرت نتائج استطلاع للرأي أجراه معهد “أودوكسا” لدراسات الرأي العام، أن أكثر من نصف الفرنسيين يؤيدون فكرة تعيين رئيس دولة بخلفية عسكرية، كما يطالبون بتدابير أمنية استثنائية لضمان السلامة حتى ولو أتت على حساب الحريات.

ووفقاً للاستطلاع فإن 50% من الفرنسيين يؤيدون فكرة ترؤس البلاد حاكم عسكري بشكل استثنائي في حالة تعرض بلادهم لتهديدات، كما أعرب 55% عن تأييدهم لتدابير استثنائية أمنية لضمان السلامة حتى لو على حساب الحريات.

وقالت مجلة “لوبوان” الفرنسية التي نشرت نتائج الدراسة أنه لمواجهة التهديدات الإرهابية أيّد أكثر من نصف الفرنسيين فكرة التدابير الاستثنائية، مقابل 44% رفضوا الفكرة.

كما رأى الفرنسيون أنه في حالة تعرض البلاد لهجمات إرهابية واسعة النطاق فإن فرنسيا من بين كل اثنين يؤيدون تعيين رئيس عسكري مؤقت على رأس البلاد.

كما اعتبر 60% من الفرنسيين أن الجيش هو المؤسسة الوحيدة الأكثر ثقة في الكفاح ضد الإرهاب، تليها الشرطة والقضاء بنفس النسبة بنحو 20%، ثم الاتحاد الأوروبي بنسبة 8%، والحكومة بنسبة 7%”.

وأجري الاستطلاع على عينة قوامها 1002 فرنسي، لطرح تصور فكرة سيطرة الجيش على البلاد، إلا أن المفاجأة كانت استعداد الفرنسيين لقبول تلك الفكرة.

ونقلت “لوبوان” الفرنسية عن المحلل السياسي هافار ياسكا مونك، مؤلف كتاب “الشعب ضد الديمقراطيات”، قوله إنه: “في عام 1995 كان أمريكياً واحداً من بين 16 يعتبر أن النظام العسكري هو نظام جيد للحكم، واليوم هو واحد من بين 6 أمريكيين يرون ذلك”.

وفيما يتعلق بفرنسا، أضاف المحلل السياسي أنه قبل 20 عاماً كان 35% من الفرنسيين يعتبرون أن الزعيم القوي، الذي لا يقيد نفسه بالبرلمان أو الانتخابات أمر جيد، ولكن في عام 2017، أخبرنا فرنسي من بين كل اثنين ذلك الأمر إذ ارتفعت نسبة التأييد إلى أكثر من النصف”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *