الإقتصاد

المملكة تقود اقتصاديات الطاقة والبتروكيماويات في العالم

الرياض – البلاد

انعكست صفقة شراء “أرامكو” لـ 70% من “سابك” سريعا على أداء السوق السعودية للتداول ، حيث ارتفع المؤشر الرئيسي لسوق المالي السعودي “تاسي في تعاملات الخميس، ليرتفع ” 0.22% ليسجل 8785.23 نقطة، وصعد مؤشر “إم إس سي آي تداول 30” بنسبة 0.35% ليسجل 1301.86 نقطة، وجاء ارتفاع السوق بدعم من قطاع المواد الأساسية الرابح 0.52% مع ارتفاع سهم “السعودية للصناعات الأساسية” 1.61% متصدرا نشاط السيولة في السوق بإجمالي 211.361 مليون ريال سعودي.

وكانت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، قد أعلنت عن توقيع اتفاقية مع شركة أرامكو السعودية؛ بهدف تسهيل إتمام الصفقة، وقالت في بيان على “تداول” امس الخميس، إن الاتفاقية تشمل تنظيم عملية المشاركة السرية للمعلومات وفقاً للمادة التاسعة من لائحة الاندماج والاستحواذ.

وتبلغ قيمة الصفقة 69.1 مليار دولار، وهو ما يعادل 259.1 مليار ريال، لتكون هذه الصفقة من أكبر الصفقات في المملكة، وقال بيان رسمي صدر عن “أرامكو” إن سعر السهم الواحد من “سابك” في الصفقة يعادل 123.39 ريال.
وأكد الرئيس التنفيذي لـ”سابك” يوسف البنيان، أن الشركة ستبقى مدرجة في السوق السعودي، وستحافظ على هويتها المستقلة وعلامتها التجارية، البالغة قيمتها 3.9 مليار دولار.

كما ارتفعت 8 قطاعات أخرى، حيث ارتفع قطاع الاتصالات 0.47%، وربح قطاع الطاقة 0.32%. فيما تراجع 11 قطاعا يقودها “السلع طويلة الأجل” 0.59%.

من جهته قال معالي المهندس خالد الفالح وزير الطاقة، في تغريدة له على موقع “تويتر” تعليقا على الصفقة :”نهنئ صندوق الاستثمارات العامة السعودي و”أرامكو السعودية”على هذه الصفقة المباركة” مضيفا بأن هذه الصفقة ستحدث تحولا شاملا سيؤدي إلى إيجاد شركة طاقة وبتروكيماويات وطنية عملاقة متكاملة تقود قطاع الطاقة العالمي وتعزز بدرجة أكبر إمكانات النمو في “أرامكو السعودية” و”سابك” على المدى البعيد.

وأضاف الفالح في تغريدة أخرى أن “صفقة تاريخية وضخمة على المستوى العالمي كهذه، لا يكسب فيها أطرافها الثلاثة فحسب، وهي صندوق الاستثمارات العامة، وأرامكو السعودية، وسابك، وإنما الكاسب الأكبر هو الاقتصاد الوطني.

وكانت أرامكو السعودية قد أعلنت الأربعاء عن توقيع اتفاقية شراء أسهم للاستحواذ على حصة أغلبية تبلغ 70% في الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” من صندوق الاستثمارات العامة السعودي ، موضحة أن اتفاقية الاستحواذ تمت في صفقة خاصة بلغت قيمتها 259.125 مليار ريال سعودي (نحو 69.1 مليار دولار)، وبسعر يعادل 123.39 ريال للسهم الواحد، لتعزز بذلك مكانة المملكة في قيادة اقتصاديات الطاقة والبتروكيماويات في العالم.

يذكر أن الأسهم المتبقية، والمتداولة في “سابك” والبالغة 30% ليست جزءاً من الصفقة، إذ أعلنت “أرامكو السعودية” عدم نيتها الاستحواذ على هذه الحصة المتبقية، وفقا للبيان.

من جهته توقع الرئيس التنفيذي لشركة أرامك السعودية أمين الناصر ، أن تكون الشركة جاهزة للطرح العام الأولي خلال سنة من الإتمام النهائي للصفقة ، مؤكدا أن لدى أرامكو منهجية معروفة في تحديد قيمة الصفقات المختلفة داخل وخارج المملكة، باستخدام الخبراء الماليين والخبراء في الشركة وجرى الاتفاق على السعر مع الصندوق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *