الإقتصاد

( أوبر ) تستحوذ على ( كريم ) مقابل 3.1 مليار دولار

نيويورك- وكالات

حسمت شركة “أوبر” العالمية لتطبيقات حجز السيارات صفقتها للاستحواذ على منافستها في الشرق الأوسط “كريم” مقابل 3.1 مليار دولار، لتهمين في منطقة شديدة التنافسية قبيل طرح عام أولي مرتقب، وأوضحت أوبر أنها ستدفع 1.4 مليار دولار نقدا و1.7 مليار دولار في صورة أوراق قابلة للتحويل كي تستحوذ على كريم بالكامل. والاتفاق الذي طال انتظاره ينهي مفاوضات متقطعة على مدى 9 أشهر ويمنح أوبر نصرا هي في أمس الحاجة إليه بعد أن تخارجت من عدة استثمارات في الخارج.

وقالت الشركتان إن كريم ستصبح وحدة مملوكة بالكامل لأوبر لكن ستحتفظ بالعلامة التجارية الخاصة بها وتطبيقها، في البداية على الأقل.

وسيستمر مؤسسو كريم، مدثر شيخة وماجنوس أولسون وعبد الله إلياس، في الشركة ، لكن ستجري تغييرات على مجلس إدارة كريم لتشغل أوبر ثلاثة مقاعد وكريم مقعدين.

وسيضم المجلس الرئيس التنفيذي لكريم وأولسون. ورفض متحدث باسم أوبر الكشف عن أسماء من ستعينهم الشركة بمجلس الإدارة. وبموجب الصفقة تستحوذ أوبر على حصص جميع المستثمرين الخارجيين في كريم وسيتحول سهم كريم إلى سهم في أوبر. وجمعت كريم أقل من 800 مليون من مستثمرين وبلغت قيمتها ملياري دولار كما في أكتوبر تشرين الأول ، ومن بين مستثمري كريم شركة صناعة السيارات الألمانية دايملر وشركة ديدي أكبر مزود لتطبيقات حجز سيارات الأجرة في الصين.

وقالت الشركتان إن من المتوقع إعلاق الصفقة في الربع الأول من 2020 ويعني ذلك أن الأثر سيظهر في أرباح أول ربعين تصدرهما أوبر كشركة مدرجة لكن من المحتمل الكشف عنه في إفصاح الطرح الأولي الذي من المتوقع ألا يقل تقدير قيمة الشركة فيه عن 100 مليار دولار.

وفي سياق متصل قال صندوق(اس.تي.في) السعودي إن صفقة أوبر مع كريم ستساعد الأخيرة على توسعة قاعدة عملاء تطبيقات حجز السيارات ، والصندوق مستثمر في كريم وشارك في جولة استثمارية للشركة بقيمة 200 مليون دولار في 2018 ، وهو مدعوم من مجموعة الاتصالات السعودية ويعمل في مجال الاستثمارات الجريئة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا برأسمال متاح يتجاوز 500 مليون دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *