الأولى

العالم ينتفض ضد قرار ترامب بشأن الجولان

عواصم ــ وكالات

اثار إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الاعتراف رسميا بسيادة دولة الاحتلال الإسرائيلي على مرتفعات الجولان السورية المحتلة ردود افعال دولية وعربية غاضبة . ونددت الأمم المتحدة والجامعة العربية ومصر والاتحاد الأوروبي وروسيا بإعلان الرئيس الأميركي، وقالت موسكو إن إعلان ترمب يهدد بزعزعة استقرار المنطقة، ويضر جهود التوصل إلى تسوية سلمية هناك.

قال وزير الخارجية الروسي إن اعتراف أمريكا بـ”سيادة إسرائيل” على الجولان السورية المحتل يؤدي إلى انتهاك القانون الدولي.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك إن الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو جوتيريس “أوضح في قوله إن وضع الجولان لم يتغير”، وذلك بعد اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسيادة إسرائيل على الهضبة الاستراتيجية.

وقال دوجاريك “سياسة الأمم المتحدة بشأن الجولان انعكست في قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وإن تلك السياسة لم تتغير”.
بدوره دان الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، “بأشد العبارات” الاعتراف الأميركي بسيادة إسرائيل على الجولان، معتبرا أنه “باطل شكلا وموضوعا”.

وقال أبو الغيط في بيان إن الإعلان الامريكي باطل شكلا وموضوعا، ويعكس حالة من الخروج على القانون الدولي روحا ونصا، تخصم من مكانة الولايات المتحدة الأميركية في المنطقة، بل وفي العالم.

واحتلت إسرائيل الجولان السوري عام 1967، وفي 1981 أقر الكنيست قانون ضمها إلى إسرائيل، لكن المجتمع الدولي ما زال يتعامل مع المنطقة على أنها أراضٍ سورية محتلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *