الإقتصاد

زيادة معدل الكفاءة التشغيلية بالموانئ السعودية 15 %

الرياض ــ واس

كشفت الهيئة العامة للموانئ عن زيادة في معدل الكفاءة التشغيلية للموانئ السعودية الـ9 التي تشرف عليها بنسبة 15%، وذلك منذ بداية 2019 حتى نهاية فبراير الماضي.

وجاءت هذه الزيادة عبر مناولة تلك الموانئ أكثر من 44 مليون طن، بنسبة زيادة بلغت 10.19%، عن طريق 1,1 مليون حاوية صادرة وواردة، بنسبة زيادة بلغت 6.18%، وذلك مقارنة بالمدة المماثلة من العام السابق 2018.

وتأتي هذه الزيادة في معدل الكفاءة والقدرة التشغيلية في ظل الخطوات والخدمات والمبادرات التي أطلقتها الهيئة العامة للموانئ مؤخرا، التي تهدف من خلالها إلى رفع مستوى الأداء التشغيلي وجودة الأعمال في الموانئ السعودية.

ومن بين تلك الخطوات تطوير وتحسين العقود القائمة والمستقبلية في الموانئ السعودية وفقا لأفضل المعايير العالمية في هذا المجال عبر تطبيق مؤشرات قياس الأداء “K.P.I” في محطات مناولة الحاويات، وزيادة الطاقة الاستيعابية للموانئ بنسبة 15% لتصل إلى إجمالي 615 مليون طن، إضافة إلى زيادة عدد الأرصفة في الموانئ من 214 إلى 232 رصيفا، وإيجاد فرص وظيفية مميزة جديدة للقطاع، وجذب الخبرات العالمية من شركات وأفراد ونقل المعرفة وتوطينها، إلى جانب تخفيض التكلفة على التجار، وزيادة الفاعلية والكفاءة في الوقت نفسه.

كما شملت تلك الخدمات والمبادرات التي أطلقتها الهيئة مؤخرا للارتقاء بجودة مستوى الأداء والإنتاجية: تطبيق مبادرة فسح الحاويات خلال 24 ساعة، ومبادرة تيسير عمليات تصدير المنتجات الوطنية، إضافة إلى إطلاق نافذة الدفع الموحد، وخدمة مواعيد حجز الشاحنات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *