المحليات

معرض الكتاب يشهد توقيعات المؤلفين وفن الفجري

الرياض – البلاد

على منصات معرض الرياض الدولي للكتاب في دورته الحالية ، يواصل المؤلفون توقيع إصداراتهم ، وبلغ عدد المؤلفين 14 مؤلفًا، فيما بلغ عدد المؤلفات 13 مؤلفة، تنوعت إصداراتهم ما بين الروايات والقصص والكتب المتنوعة. وأوضح المؤلف متعب بن سعد الغامدي أن كتابه ” هواية مغترب ” عبارة عن ديوان شعر يشتمل على عدة قصائد نبطية, مشيراً إلى أنه إصداره الأول . من جهته بين المؤلف غيث الشايع أن كتابه الذي يحمل عنوان ” الباب المردوم ” هو إصداره الأول وهي رواية من عدة فصول تحكي قصصاً عن الغربة.

فيما شهدت المنصة الأولى توقيع المؤلفة منيرة سالم الأكلبي إصدارها الأول بعنوان ” لك وحدك “, مشيرة إلى أن كتابها عبارة عن خواطر متفرقة, كما وقعت المؤلفة وعد الشمري كتابها تحت عنوان ” ولدت من عدم . وشهد مسرح معرض الرياض الدولي للكتاب، 2019، ضمن الفعاليات المصاحبة للمعرض، أمسية حية عن فن “الفجري”، الذي اشتهرت به مملكة البحرين تاريخياً.

و قدم الباحث في موسيقى التراث البحرينية خالد بن حربان مع فرقة “ابن دواس” عرضاً فلكلورياً تشكل فيه لوحات غنائية، تبرز هذا اللون الذي تميزت به مملكة البحرين.

كما تناول ابن حربان خلال الأمسية تاريخ ” الفجري” و أصوله و أقسامه و أساطيره، مشيراً لـ (واس) إلى أن فن الفجري له روافد خمسة هي”: بحري، عدساني، حدادي، مخولفي، وحساوي.

وتطرق كذلك إلى غناء السمر و مواويل الغواصين و البحارة و أهازيجهم، التي ينشدونها على ظهر المركب لتمنح قلوبهم البهجة و الفرح، و تعينهم أثناء رحلتهم التي قد تستغرق أربعة أشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *