الأولى

الإصلاحات تتوالى والاقتصاد السعودي يواصل الازدهار

جدة – البلاد

ينطلق مؤشر نمو السوق الموازية ذو الحد الأعلى ابتداءً من اليوم الأحد، كجزء من التغييرات الجوهرية التي تم الإعلان عنها سابقا وتهدف من خلالها إلى تطوير السوق الموازية وزيادة عدد الشركات المدرجة فيها والسيولة المتداولة.

وأوضحت شركة السوق المالية السعودية “تداول” أن المؤشر يرتكز على المنهجية المتبعة في حساب مؤشرات السوق الرئيسية ومؤشرات القطاعات مع إضافة حد أعلى بحيث لا يتجاوز وزن أي شركة في المؤشر نسبة 20% كحد أقصى، وستتم مراجعة هذا المؤشر على أساس ربع سنوي بما يتماشى مع دورة صيانة المؤشرات في تداول ، وسيكون مؤشر السوق الموازية ذو الحد الأعلى مؤشراً رئيسياً للسوق الموازية، وسيتم عرضه على الصفحة الرئيسية لموقع تداول الإلكتروني بينما سيظل مؤشر السوق الموازية الحالي متاحاً عبر موقع تداول الإلكتروني وبوابة البيانات المرجعية الإلكترونية.

وكانت (تداول) قد أطلقت نهاية الشهر الماضي فبراير عددا من التغييرات الجوهرية على نمو السوق الموازية والتي تهدف من خلالها إلى تطويرها وزيادة عدد الشركات المدرجة والسيولة المتداولة. ومن أهم التعديلات التي أعلنت عنها ، السماح بإدراج الشركات من دون اكتتاب، وهو ما سيدفع باتجاه إدراج المزيد من الشركات ومنها الصغيرة والمتوسطة والتي تعتبر رافداً رئيسياً للاقتصاد الوطني وتمكينها من الإدراج في السوق المالية بمرونة أكبر.

ويتم تطبيق هذه التغييرات على مرحلتين، الأولى في الربع الأول من العام الجاري 2019 م، والثانية في الربع الثاني ، وتشمل التغييرات في المرحلة الأولى السماح للشركات بالإدراج المباشر في نمو- السوق الموازية من غير عملية اكتتاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *