الأخيره

سحابة غازية تتجه نحو الأرض

جدة ــ البلاد

أفادت الجمعية الفلكية بجدة، بتوجه سحابة من الغاز المتأين قادمة من الشمس نحو الأرض، مشيرة في الوقت ذاته الى زيادة حجم البقعة الشمسية بشكل سريع، والتي ظهرت منذ ثلاثة أيام، حيث أصبحت تمتد على مساحة تزيد على 100 ألف كيلومتر من سطح الشمس.

وقال رئيس فلكية جدة المهندس ماجد أبوزاهرة، عبر صفحة الجمعية بموقع التواصل فيسبوك: إن البقعة الشمسية التي تم رصدها تحتوي على العديد من الأنوية المظلمة أكبر من الكرة الأرضية في الحجم، بالإضافة إلى ذلك، فإن مجالها المغناطيسي المعقد يحدث توهجات من نوع (C) صغيرة.

وأضاف قائلاً : إن البقع الشمسية عبارة عن جزر مغناطيسية على سطح الشمس، ومعظم البقع تمتلك اثنين من الأقطاب أحدهما موجب شمالي والآخر سالب جنوبي، والبقعة الشمسية الموجودة الأن تمتلك عدة أقطاب بمناطق موجبة وسالبة تصطدم ببعضها البعض، وهذا هو السبب في أن البقعة الشمسية تطلق توهجات؛ حيث خطوط الحقل المغناطيسي للأقطاب المتعاكسة تتشابك وتنفجر.

وتابع: إن الانفجارات الشمسية يمكنها أيضًا أن تقذف انبعاث كتلي إكليلي، عبارة عن سحابة من الغاز المتأين نحو الأرض، وبالفعل هناك واحدة في طريقها الآن الى المجال المغناطيسي لكوكبنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *