الفن

أحلام تتحقق في مهرجان (أفلام السعودية)

الدمام-حمود الزهراني

بمشاركة 54 مخرجا ومخرجة، أطلقت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالدمام، الدورة الخامسة من مهرجان أفلام السعودية بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) تحت شعار “أحلامٌ تتحقّق”.

في المؤتمر الصحفي الذي عُقد قبل إطلاق فعاليات المهرجان، أعرب مدير المهرجان أحمد الملا عن فخره وسعادته بوصول المهرجان لدورته الخامسة، وبلوغ عدد المشاركات المسجلة 340 مشاركة بين الأفلام والسيناريو غير المنفذ، رشّح 58 فيلما و89 سيناريو منها لدخول المسابقات والتنافس على جوائز المهرجان.

وقد وقع اختيار اللجنة المنظمة على فيلم “المسافة صفر” للمخرج عبد العزيز الشلاحي، ليستهل عروض الأفلام ويعرض في حفل الافتتاح.

وفي حفل الافتتاح، كرّم رئيس الفنون المسرحية والسينمائية في إثراء ماجد سمّان ومدير عام جمعية الثقافة والفنون المهندس هشام الوابل ومدير جمعيات الثقافة والفنون في الدمام الشخصيتين الرائدتين في صناعة الأفلام والمحتوى المرئي، وهما الفنان السعودي الراحل لطفي زيني، الشاعر والمونولوجست والمنتج الفني وأول ممثل يظهر على التلفزيون السعودي عام 1965 م؛ والسينمائي الإماراتي مسعود أمر الله آل علي، الكاتب والمخرج والمدير المؤسس لعدد من مهرجانات الأفلام الدولية، مثل مهرجان دبي ومهرجان الخليج.

التكريم شهد عرض فيلمين وثائقيين وتدشين كتابي سيرة ذاتية يحكيان عن قصة حياتيهما وإنجازهما.

وقد تسلّم آل علي النخلة الذهبية للمهرجان التي قدمها له تقديراً وعرفاناً لمسيرته، فيما تسلمّت السيدة ندى بنت لطفي زيني النخلة الذهبية بالنيابة عن والدها الراحل.

في كلمته، أكّد رئيس الفنون المسرحية والسينمائية في “إثراء” ماجد سمّان على دعم المواهب الوطنية لما لها من تعزيز التواصل الحضاري والثقافي مع العالم.

وتستمر فعاليات المهرجان إلى الثلاثاء المقبل ويتخللها عروض يومية لأحدث وأبرز الأفلام السعودية، وندوات حوارية، وورش تدريبية، وعروض موسيقية، وعروض أفلام مستضافة من كل من الإمارات والبحرين وعمان والكويت يومياً من الرابعة عصراً حتى العاشرة مساء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.