المحليات

وزير الصحة يرعى حفل الملتقى السعودي (اعتزاز)

الرياض – سامية الغريبي

أكد وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة أهمية التمريض ودوره المحوري في المنظومة الصحية ، مشيدا بدور الكليات التي ساهمت في تخريج الكوادر.

جاء ذلك خلال رعايته الملتقى الأول للتمريض بقاعة الأمير سلطان بالرياض، تأكيدا على بالاعتزاز بهذه المهنة ، كما تم اعلان جائزة باسم وزير الصحة للتمريض. وقد كرم الوزير المشاركين واطلع على المعرض المصاحب لهذه المناسبة.

من جهة ثانية دشّن وزير الصحة البرنامج الوطني “لاعتلال الشبكية الخِداجي”، الذي ينفذه مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، حيث يعد الأول من نوعه على مستوى المملكة.

وأشاد معاليه بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون ودوره الفاعل في تطوير خدمات طب العيون في المملكة، حيث أسهم ولله الحمد في الحفاظ على بصر الألاف خلال 40 سنة الماضية ، لافتاً إلى أن هذا البرنامج سيسهم بإذن الله في الحفاظ على بصر ما يقدر بـ 400 طفل سنوياً كانوا يصابون بالعمى ولكن بهذا البرنامج إن شاء الله نحافظ على بصرهم ونسهم في صحة المجتمع بشكل أفضل .

ويهدف البرنامج إلى حماية الأطفال المواليد الخدج في المملكة من فقدان بصرهم، وتوفير العناية الطبية اللازمة في الوقت المناسب، حيث يعد البرنامج إحدى الوسائل الوقائية لمنع حدوث العمى لدى الأطفال الخدج.

ويغطي البرنامج في مرحلته الأولى أقسام العناية المركزة للخدج في المستشفيات التابعة لـ”الصحة”، ويضم أكثر من 21 كاميرا موزعة على مناطق المملكة، فيما سيتم تدريجياً زيادتها وفقاً لبرنامج زمني محدد. ويستخدم البرنامج الوطني “لاعتلال الشبكية الخِداجي” تقنيات إلكترونية متقدمة تم تصميمها وتنفيذها من قبل قسم تقنية المعلومات بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون وقد قامت الصحة بتوفير الأجهزة والكوادر الطبية المتخصصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *