المحليات

ملامح سعودية بكل اللغات وحقوق إنسانية راقية

الرياض-البلاد- واس

في مداخل وأروقة وأجنحة معرض الكتاب الدولي بالرياض 2019 ، تتجلى صور ناصعة للحق الإنساني في المعرفة ، حيث هيأ المعرض العديد من الخدمات النوعية الراقية لتيسير زيارة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة للمعرض، ولضمان قضائهم وقتاً ممتعاً خلال التجول بين ممرات دور النشر والفعاليات الثقافية، وتذليل جميع الصعوبات التي تواجههم داخل المعرض.

ضمن أجنحة المعرض الممتدة يوفر جناح جمعية الإعاقة الحركية “حركية”، كراسي متحركة ومتطوعين مرافقين لاستقبال الأشخاص ذوي الإعاقة، من أمام بوابات المعرض، ثم التجول بهم داخل ممرات المعرض وبين أجنحة المعرض ودور النشر، وإرشادهم إلى أوقات وأماكن الفعاليات الثقافية.

كما تنظم “حركية” ورشة متنقلة تضم تجهيزات متكاملة وقطع غيار، وعدداً من الفنيين والمتخصصين في إصلاح الكراسي المتحركة، وذلك من أجل صيانة وإصلاح كراسي الأشخاص ذوي الإعاقة من زوار المعرض، بشكل مجاني، لضمان استمتاعهم برحلة تجولهم داخل المعرض ، كما يضم جناح الجمعية ركناً للتعريف بالجمعية وأهدافها وبرامجها وخدماتها، وحرصت الجمعية على التعريف بدورها وما تقدمه من رعاية وجهود لخدمة هذه الشريحة العزيز من المجتمع من خلال مطبوعات متعددة.

ومنذ انطلاقة الفعاليات يعرض جناح مكتبة الملك عبدالعزيز أحدث إصدارات المكتبة، وهو كتاب “ملامح وأماكن سعودية ” الذي يستعرض صوراً من الحياة الثقافية والحضارية والتاريخية بالمملكة.

وتولت مكتبة الملك عبد العزيز العامة إعداد كتاب توثيقي عن المملكة بمسمى موسوعة المملكة العربية السعودية، في 20 مجلداً باللغة العربية ، حيث حرصت المكتبة والقائمون عليها على تحقيق الاستفادة من هذا المشروع الثقافي الوطني الكبير، واشتملت على صور متنوعة وصل عددها إلى نحو ( 000، 10) صورة، تمثل مختلف مظاهر الحياة في المملكة، وفيه تنوع اجتماعي، وثقافي، وطبيعي، حضاري فريد قلما تجد له مثيلاً في بلد آخر، حيث كانت المهمة صعبة للغاية في اختيار أفضل الصور وانتقائها.

ويظهر الكتاب 225 عنصراً منها المسجد الحرام، والمسجد النبوي، ومسجد قباء، وجبال طويق، وجبال فيفاء، وجبال حائل، وصحراء الربع الخالي، وقصر المربع، مسجد عمر بن الخطاب، وقصر الملك عبدالعزيز، والدرعية التاريخية، ومدائن صالح، وسوق عكاظ، وقلعة جازان (الدوسرية)، وجسر الملك فهد، وسوق الخميس).

وقد استهدفت المكتبة من خلال إصدارها توسيع دائرة الاستفادة منه داخل المملكة وخارجها، حيث تم العمل على ترجمة شروحات الصور إلى 6 لغات عالمية هي: الإنجليزية، والفرنسية، والإسبانية، والروسية، والصينية، والألمانية.

كما تعقد مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” ورشة عمل بعنوان “كتابي الأول” تشارك بها يومياً ضمن فعاليات جناح الطفل في معرض الرياض الدولي للكتاب.

وشهد معرض الرياض الدولي للكتاب 2019، أمس، توقيع عدد من المؤلفين لإصداراتهم، على منصات المعرض في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وبلغ عدد المؤلفين 16 مؤلفاً، فيما بلغ عدد المؤلفات 11 مؤلفة، تنوعت إصداراتهم ما بين الروايات والقصص والكتب.

من جهته أوضح المؤلف القانوني الدكتور محمد بن علي القدادي الذي وقّع كتابه تحت عنوان “موسوعة إنسان”، أن هذه الموسوعة تضم 6 أجزاء، تتحدث عن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، حيث صدر الجزء الأول عن سيرته، وهذا الجزء الثاني الذي يسرد اهتماماته بالشباب والرياضة، مضيفاً أن معرض الرياض الدولي للكتاب، يحظي بحضور عالٍ، وهذا دلالة على أن الكتاب مايزال مقروءاً رغم ظهور الكتاب الإلكتروني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *