اجتماعية مقالات الكتاب

لغة الحياة

عزيزي القارئ ..ادعوك ان تعود الى الوراء الى مقاعد الدراسة ..واثناء حصة الرسم .. وتتذكر كيف كنا نتباهى بحجم علبة المراسم الملونة ..او علبة الالوان المائية وتعدد الالوان فيها.. ودعني اسألك .. ماهو اللون الذي تقع عليه عيناك او يجذبك اولا؟ ! .
انا شخصيا .. عيناي يجذبها اللون الاحمر وتدرجاته وكانت ولا زالت تغريني الاشكال والاسطح اللامعة او البراقة.

تدل آخر الابحاث التي اجرتها مجلة – العلوم اليوم – ان اللون الاحمر يزيد من جذب انتباه الناس قبل اي لون آخر ..؟! وهذا الامر لا يقتصر على البشر فقط .. بل ايضا ينطبق على بعض الحيوانات والحشرات والطيور والاسماك ومن مشاهداتهم ان انثى القرود يجذبها اللون الاحمر ايضا بعكس ذكورها ..؟!

ولكن السؤال الذي يطرحه العلماء هو .. هل عشقنا للون الاحمر مرتبط بالتعود لما نشاهده في الاعياد وهدايا التهاني حيث نري اللون الاحمر يزين الفترينات وباقات الزهور وفيونكات الهدايا وعلبها الحمراء ..؟ ام ان تفضيل اللون الاحمر تحكمه علاقة بايلوجية في جينات الانسان وبعض الحيوانات. ؟! انهم يأملون ان يجدوا اجابة علي هذا السؤال بعد اكتمال ابحاثهم عن سبب تعلق انثي القرود باللون الاحمر ..

عزيزي القارئ .. الالوان تلعب دورا مؤثرا في حياتنا وهي تضعنا في حيرة كبيرة تجعلنا نتساءل .. كيف تؤثر الالوان علي سلوكياتنا ونفسياتنا وعواطفنا وانفعالاتنا .. ونتساءل ايضا ..كيف ولماذا اكتسبت الحيوانات والطيور والاسماك والحشرات الوانها حيث ان العلماء لم يجدوا بعد اجابات حاسمة علي اسئلتهم ..هل هذا الاكتساب اللوني من اجل البقاء او التناسل او انها لغة تخاطب ..ام لاسباب التكيف والتناغم مع البيئة المحيطة .. ام انها نتاج عوامل بايلوجية وجينية .. ؟!

وتجدر الاشارة الي ان هناك دلالات ومعاني عند الانسان لمختلف الالوان .. فمثلا اللون الاحمر يعبر عن الحب والشغف والغضب .. اما اللون البرتقالي فيعبر عن الحيوية والطاقة والسعادة .. اما اللون الازرق فيعني الهدوء والمسؤلية والحزن .. هذا ولقد اختار خبراء الديكور والموضة لعام 2019 اللون المرجاني الحيوي ( لون الكورال في اعماق البحار) فهو يمد الحياة بالطاقة الايجابية ويضفي اشراقا وتالقا وبهجة ورونقا علي النفس البشرية. الدلالات السابقة لا تعني بالضرورة انها مفاهيم ثابتة ومسلمة لان حقيقة الامر انها تتطلب الكثير من الابحاث لتقرير مدي ارتباط تلك الدلالات بايلوجيا بجينات الانسان ومدى تاثيرها علي سلوكه وانفعالاته واختياراته النفسية والجسدية والروحية.

واخيرا ..هناك ابحاث تجري في معامل ومختبرات ايرلندا لدراسة مدى تأثير الوان الايقونات على سطح شاشة الهاتف المحمول وتعزيز سلوك الادمان في تصفح الهاتف الذكي لمئات المرات في اليوم .. حيث ان الالوان المبهجة تثير مناطق محددة في المخ تجذب الانسان لادمان التصفح المكثف .. وتشير النتائج الاولية الي انه كلما توشحت الشاشة والايقونات باللونين الابيض والاسود كلما قل عدد مرات التصفح بنسبة 39% وبذلك نستطيع ان نقلل من مستوى ادمان التصفح والضغوط النفسية ومضيعة الوقت.
ولكن .. الالوان لغة الحياة .. والاحلام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.