المحليات

جامعة الجوف تختتم ملتقى قيادة المرأة للسيارة

سكاكا-واس

اختُتمت أمس الأول أعمال الملتقى التوعوي الأول لقيادة المرأة السيارة، الذي أقيم تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف، ونظمته وكالة جامعة الجوف لشؤون الطالبات تحت شعار (نحو قيادة إيجابية آمنة)، بصالة المعارض في مجمع كليات البنات بسكاكا، بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور بالجوف.

وعلى مدار أسبوع كامل استقبل الملتقى والمعرض المصاحب له العديد من الزائرات من مختلف شرائح المجتمع المستهدفة، حيث أقيمت العديد من الفعاليات العلمية التي اشترك في تقديم مضامينها نخبة من المتخصصات والمتخصصين في عدد من الجهات.

واستَعرض المحور الأول ضمن أيام الملتقى مناقشة أهمية الوعي المعرفي بضوابط وأنظمة المرور و السلامة، من خلال ما قدمه العقيد بإدارة المرور نهار العنزي، الذي تناول أبرز مضامين نظام المرور في المملكة، ثم د. بثينة القرعاوي من جامعة حفر الباطن، التي تحدثت حول دور المرأة في القيادة الآمنة، وكذلك ما قدمته عضو الجمعية السعودية للسلامة المرورية نورة العفالق، التي تناولت مفاهيم السلامة المرورية والقيادة الوقائية خلال ورقتها، كما تناولت د. نجاح القرعاوي من جامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل أثر قيادة المرأة للسيارة على التنمية المستدامة والسلامة المرورية في المملكة العربية السعودية.

وفي المحور الثاني ” الاستعداد النفسي والاجتماعي لقيادة المرأة للسيارة ” تناولت وكيلة كلية الشريعة والقانون بالجامعة د. إقبال الوقيد قيادة المرأة للسيارة في ضوء الشريعة الإسلامية، فيما سلّطت وكيلة عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي بالجامعة الدكتورة حنان الربيع، الضوء في ورقتها على أثر التربية المرورية في المناهج التعليمية ودورها في السلامة العامة والفردية، بالإضافة إلى ركيزة الجوانب القانونية المتعلقة بقيادة المرأة للسيارة، والتي تناولتها المحامية نورة القحطاني، فضلاً عن ورقة قدمتها عضو هيئة التدريس بالجامعة والمستشارة النفسية والأسرية نسرين الرويلي، أوضحت خلالها طبيعة الآثار النفسية التي تنتج عن الحوادث المرورية وطرق التعامل معها.

أما المحور الثالث ناقشت مضامينه خطوات تفعيل قيادة المرأة، حيث تناولت عضو هيئة التدريس بالجامعة الدكتورة رابية العنزي مفهوم أخلاقيات قيادة المرأة للسيارة، كما تناولت عضو لجنة السلامة المرورية نورية مله أهمية القيادة الوقائية وتجنب أخطاء الأخرين، فيما أبرزت عضو الجمعية السعودية للسلامة المرورية منى الربيعان دور المشرفة التربوية في نشر ثقافة الوعي بقواعد السلامة المرورية لدى طالبات التعليم العام.

وناقشت المشاركات في المحور الرابع والأخير طبيعة استخدامات التقنية الحديثة في السلامة المرورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *