الإقتصاد

ارتفاع قياسي لأسعار النفط

عواصم – وكالات

صعد سعر خام برنت لأعلى مستوياته مدفوعا بتخفيضات الإنتاج التي تقودها أوبك والعقوبات الأمريكية المفروضة على فنزويلا وإيران ، فيما قال متعاملون إن انخفاضا غير متوقع في مخزونات النفط الخام الأمريكية رفع الأسعار أيضا.

وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت ذروة 2019 فوق 68 دولار للبرميل للمرة الأولى منذ نوفمبر 2018 ، أما العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي فقد بلغت 58.40 دولار للبرميل مرتفعة 14 سنتا أو 0.2% من سعر التسوية السابقة، ومقتربة أيضا من أعلى مستوى منذ نوفمبر الماضي الذي سجلته في الجلسة السابقة.

وتخفض منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وبعض المنتجين خارجها بما في ذلك روسيا إمدادات النفط منذ بداية العام لتقليص الفجوة بين العرض والطلب في الأسواق العالمية ودعم أسعار الخام. وفي فنزويلا، تعطل إنتاج النفط وصادراته جراء أزمة سياسية واقتصادية تسببت في انقطاعات كبيرة في الكهرباء ونقص في الإمدادات، بينما حظرت واشنطن على الشركات الأمريكية التعامل مع الحكومة الفنزويلية، بما في ذلك شركة النفط بي.دي.في.إس.إيه المملوكة للدولة.

من جهة ثانية قال تقرير أسبوعي صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة انخفضت، الأسبوع الماضي، مع زيادة إنتاج المصافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *