متابعات

المراكز الصحية بجدة تنقصها الكوادر الطبية

جدة – إبراهيم المدني
تصوير – محمد باكراع

انتقد عدد من الأهالي في محافظة جدة تدني مستوى الخدمات التي تقدمها مراكز الرعاية الصحية الأولية إضافة لمواقعها داخل الاحياء، وقال مواطنون للبلاد من المفترض ان تقدم المراكز الصحية الخدمات العلاجية والدوائية لسكان الاحياء القريبين منها ولكن لا تتوفر كثير من التخصصات في هذه المراكز إضافة لنقص في الادوية وخاصة ممن يعانون من الامراض المزمنة.. كما انتقد المواطنون المواقع التي تم اختيارها لتكون مقراً للمركز حيث ان معظمها تقع وسط الحي السكني ولا تتوفر حولها مواقف كافية للسيارات هذا فضلا عن عدم توفر مصاعد في معظم المباني المستأجرة.

موقع غير مناسب
وفي هذا الاطار يقول المواطن خالد المالكي وهو من سكان حي ك 14 يقع مركز الرعاية الصحية وسط الحي في مبنى مستأجر قديم ولا يتوفر به مصعد مما يشكل صعوبة بالغة على كبار السن والمرضى الذين يرغبون في الصعود للدور الثاني لاستكمال طلباتهم ومقابلة اداري المركز.

واستطرد المالكي في حديثه قائلا لاتزال الخدمات التي يقدمها المركز الصحي دون مستوى طموح المواطن مشيراً الى ان وزارة الصحة أعلنت قبل سنوات عن اعتماد عدد من المراكز الصحية النموذجية واستبشر الأهالي خيراً ولكن هذه المشاريع النموذجية لم تر النور حتى الآن وتساءل المالكي عن المليارات التي تنفقها الدولة لرعاية المواطن ولا يجد لها أثراً ملموساً في الواقع وطالب المواطن خالد المالكي وزارة الصحة الاهتمام بمراكز الرعاية الصحية الأولية واضافة التخصصات التي يحتاج لها المواطن ودعمها بالكوادر الطبية المتخصصة لتساهم في تقديم الخدمة الطبية والعلاجية للمواطن دون الحاجة للذهاب للمستشفيات والتي صارت مزدحمة في ظل تزايد عدد السكان والزوار ومحدودية عددها.

نقص في الادوية
من جانبه لفت المواطن عبدالهادي العطيان الى نقص في الادوية خاصة ادوية السكري والضغط وذلك لكثرة عدد المصابين بهذه الامراض المزمنة وعدم تأمين الكميات الكافية منها كل شهر. وقال عبدالهادي اعاني عند زيارتي لمركز صحي العزيزية من الصعود للدور الثاني في ظل عدم وجود مصعد. وأضاف لا اعرف على أي أساس تم اختيار المبنى فهو غير مناسب من حيث الموقع والوصول اليه صعب كما لا تتوفر بجانبه مواقف كافية للسيارات ويشكل ازعاجاً لسكان الحي والعابرين للطرق الداخلية المحيطة بالمركز، وناشد العطيان الشؤون الصحية بجدة اختيار موقع مناسب للمركز يكون قريباً من احد الطرق الرئيسية ويوفر مواقف للسيارات إضافة لأهمية وجود المصعد في المبنى وكذلك توفر كافة التخصصات الطبية والأدوية التي يحتاج لها المواطن والزائر للحي.

فترة واحد
من جهته انتقد المواطن سلطان السهلي دوام الفترة الواحدة لمركز صحي الحرازات وقال السهلي ينتهي دوام المركز الرابعة عصراً وفي هذا التوقيت يكون معظم المواطنين في منازلهم حيث يغادرون عملهم الوظيفي في الساعة الثانية والنصف ظهراً ويحتاجون للراحة بعض الوقت ولكن المركز يغلق ابوابة اثناء فترة الراحة وأضاف من المفترض ان يستمر العمل في الفترة المسائية حيث تحقق الاستفادة من خدمات المركز مشيراً الى ان كثيرا من الموظفين يجدون صعوبة في الاستئذان من أعمالهم لمراجعة المركز في الفترة الصباحية كما ان كثيرا من الموظفين لديهم أبناء في المدارس ويقومون بايصالهم للمنازل ودعا السهلي صحة جدة إعادة النظر في دوام المراكز الصحية ودعمها بما تحتاجه من كوادر وتخصصات واختيار مباني نموذجية لتكون مقراً لها.

لا توجد مواقف
الى ذلك يشير المواطن عمر مبارك الى عدم وجود موقف واحد بجوار مركز صحي حي الجامعة وقال عمر يقع المبنى وسط عمائر سكنية ولا يتوفر بع مصعد واذا رغبت في مقابلة المدير عليك الصعود بالدرج للدور الثالث اما اذا كنت غير قادر على الصعود فعليك الانتظار حتى يأتيك المدير لمساعدتك في حل مشكلتك.

الصحة لا ترد
البلاد حاولت الاتصال بالمتحدث الرسمي لصحة جدة الأستاذ عبدالله الحمراني لنقل معاناة الأهالي ومعرفة رأي الشؤون الصحية حولها ولكن لم يرد على كافة اتصالاتنا والتي استمرت لعدة مرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *