متابعات

عسير تعانق المستقبل بمشروعات ضخمة في الصحة والنقل والبلدية

ابها – مرعي عسيري

بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، انطلقت مرحلة مهمة للتنمية في منطقة عسير باستكمال المشروعات الأساسية، في الصحة والنقل والخدمات البلدية، خدمةً لأهالي المنطقة وتلبية لاحتياجاتهم.

ويهدف استكمال المشروعات الأساسية في المنطقة إلى رفع جودة الخدمة الطبية المقدمة، وأنسنة مدن ومحافظات المنطقة، ورفع كفاءة حركة التنقل برًا وجوًا.

وثمّن صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير ، حرص القيادة الرشيدة واهتمامها بإنجاز كل المشروعات التنموية واستكمالها بما يعود بالنفع على المنطقة وأهلها.

وقال سموه: ياعسير الغالية حين يكون الوطن هو المملكه العربية السعودية، وحينما يكون القائد هو سلمان بن عبد العزيز وحينما يكون قائد الرؤية وملهم الشباب هو أخي الأمير محمد بن سلمان ، وحينما يكون فريق العمل هم شباب الوطن، ومن وزراء وذوى همة وفريق عمل متجانس ، فهذا هو وطننا.

وأضاف الأمير تركي بن طلال : إن المتابع الصادق لجهود ولي العهد ليل نهار ، ليس فقط يقف احتراماً له بل مطمئناً لمستقبل هذه البلاد وهذا الاجتماع بتوجيهه ليلتقي هذا الفريق المتجانس الذي أمامكم ليعرض عليكم خطة الدولة لاستكمال مشاريعها الأساسية ، وبروح الفريق الواحد نحقق المعجزات.

عرض الخطة
ونظمت إمارة منطقة عسير مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن استكمال المشروعات الأساسية للمنطقة، التي سيكون لها بالغ الأثر في تلبية احتياجات المنطقة من الخدمات الأساسية.

ومن بين أهم المشروعات الأساسية التي ينتظر استكمالها في عسير، مدينة الملك فيصل الطبية، بسعة سريرية تصل تفوق 1000 سرير، حيث ينتظر أن تخدم المدينة الطبية التي تضم مستشفى تخصصي ومركز للقلب وآخر للأورام وثالث للعلوم العصبية إضافة إلى تخصصات دقيقة للأطفال، 4 مناطق رئيسية؛ هي (عسير، الباحة، نجران، وجازان).

وفيما يخص مشروعات القطاع البلدي، فتأتي من ضمن مبادرات التحول الوطني التي تسعى لتحقيق 3 أهداف رئيسية؛ تضمن الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، عبر تطوير النسق العمراني، وتأهيل مواقع التراث، وتحسين الخدمات البلدية.

وسيكون لمبادرات القطاع البلدي، العديد من المخرجات الهامة، لتهيئة أرضية مناسبة لحل المشاكل المتعلقة بالتشوه البصري والنسق العمراني، كما سيكون لتلك المبادرات أثر مباشر على المحتوى المحلي من خلال خلق فرصة وظيفية لأهالي المنطقة وتحسين جودة الحياة.

ومن بين أهم أهداف قطاع الخدمات البلدية، أنسنة المدن؛ عبر إنشاء حدائق متميزة وتطوير أوساط المدن، واستثمار المسطحات المائية لجعلها بيئة قصد جاذبة، وتحسين الطراز المعماري للواجهات، وتأهيل القرى التراثية، وتطوير محيط الحصون والقلاع.
ومن بين خطوات تحسين الخدمات البلدية في منطقة عسير، تطبيق نظام تصنيف المطاعم، وتطوير منظومة الاستثمار بالأصول البلدية، وإنشاء مركز استشفائي، ومتابعة أعمال النظافة والحد من مخلفات البناء.

وفيما يخص مشروعات منظومة النقل في عسير، فتهدف إلى تحسين مستوى السلامة المرورية عبر إنشاء طريق عسير جازان المحوري بكلفة 6 مليارات ريال الذي يعد طريقًا رديفًا لعقبة شعار وضلع والجوة، حيث سيعمل على فك الاختناقات في تلك العقبات وخصوصًا في حركة الشاحنات، كما سيربط عسير بمواقع اقتصادية وتنموية أهمها المدينة الاقتصادية والمدن العسكرية.
ومن بين مشروعات النقل في المنطقة، توسيع الطريق الساحلي بين جدة وجازان بكلفة 4 مليارات ريال، حيث سيربط عسير بمكة المكرمة وجازان بطريق سريع، وسيختصر زمن الرحلة بين مكة المكرمة وجازان.

وفي النقل الجوي، شملت المشروعات الأساسية المستكملة لمنطقة عسير، مشروع تطوير مطار أبها، وتوسعة الصالات الحالية، الذي يستهدف رفع الطاقة الاستيعابية من 1.1 مليون مسافر سنويًا إلى 2.5 مليون مسافر، وزيادة عدد بوابات التصعيد للرحلات الداخلية إلى 4 بوابات والدولية إلى بوابتين، بمقاعد انتظار تصل إلى 750 مقعدا في صالة الرحلات الداخلية و300 مقعد انتظار في صالة الرحلات الدولية.

وقال وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي على هامش ، أن الخطة تحرص على تأكيد هوية عسير العمرانية ، فيما أعلن وزير النقل تخصيص 6 مليارات لطريق يربط بين عسير وجازان، كاشفاً عن إعادة طرح مناقصة مطار أبها؛ لعدم مناسبة المناقصة السابقة، وسيكون خامس أكبر مطار في السعودية ، مضيفا بأن عقبة جديدة تربط عسير بجازان بتكلفة 6 مليارات ريال، ومطار أبها الجديد سيتسع لـ8 ملايين مسافر وسيُطرح نهاية الشهر الجاري.

من جهته أعلن وزير الصحة تشغيل مستشفى القلب بأبها خلال 3 أشهر، والمدينة الطبية في مرحلتين كل مرحلة 500 سرير.
فرح وتقدير
ورفع أهالي منطقة عسير أسمى أيات الشكر للقيادة الرشيدة حفظها الله ، على الدعم الكبير للتنمية في المنطقة وفي الوطن عامة ، وقالوا أن خطة استكمال المشروعات تشكل نقلة مهمة كان يتطلع إليها أبناء وبنات المنطقة ، ويمثل التنوع في المشروعات من صحية ونقل وبلديات ضمن منظومة المشروعات الكبرى قفزة كبيرة في البنية الأساسية التي تعزز التنمية المستدامة.

وقد حرص عدد كبير من الأهالي والمسؤولين بعسير واعضاء مجلسي المنطقة والبلدي في ابها والمحافظات على حضور ومتابعة اعلان خطة استكمال المشروعات التي وجّه بها سمو ولي العهد حفظه الله. كما أعربوا عن شكرهم لسمو أمير المنطقة لسعيه الدؤوب للتطوير.

وتحدث للبلاد الأستاذ عبد الله بن سعيد ابو ملحه عضو مجلس الشورى سابقاً فقال:عسير بكافة جوانبها مقبلة على نهضة تنموية شاملة تليق بها كمنطقة سياحية، تعكس اهتمام قيادتنا الحكيمة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، الذي وجه أمير المنطقة الذي يعمل ولايهدأ وينجز ما وعد به منذ توليه إمارة المنطقة، لذا فهذا اليوم كان مشهوداً في منطقة عسير.

كما تحدث للبلاد الأستاذ حسن معجب الحويزي رئيس الغرفة التجارية والصناعية بأبها فقال: لقد اتينا إلي هذا اللقاء الكبير بكل معانيه حضوراً ومعنى للأمير تركي بن طلال وبحضور وزارئي حيث زف لنا البشرى بالمشروعات المختلفه في الطرق والصحة والبلديات والمشروعات الأقتصاديه وهي التي تلامس حياة الانسان وعسير سراة وتهامه محط انظار المناطق الأخري للسياحه والأستثمار ، ولدى الغرفة مشروعات رائعة وستفتح الأفاق لفرص العمل للشباب والشابات بحول الله تعالي، ونرفع الشكر باسم اهالي عسير وكل رجال الأعمال وسيدات الأعمال لسيدي ولي العهد حفظه الله ، على هذا التوجيه الكريم والشكر موصول للأمير المبدع الأمير تركي بن طلال ولمقام إمارة عسير على هذا التنطيم لهذا اللقاء.

من جانبه قال رئيس المجلس البلدي بابها اللواء متقاعد محمد عبد الله بن بريق:

اولاً اشكر الله على فضله واقدر اهتمام قيادتنا وحكومتنا الرشيدة وفقها الله ، برعايتها لكل الوطن ولمنطقة عسير خاصة ، وتحرص على أن تجعل الوطن عاجلاً غير اجل في مصاف الدول المتقدمة ، ويعمل سمو ولي العهد على هذه الرؤية الطموحة ، وقد أوكل مهمة المتابعة والتنفيذ للأمير تركي بن طلال امير منطقة عسير الذي هو اهل للتكليف والإبدع والإنجازات ، والمجلس البلدي بالتعاون مع امانة عسير لديه طموح كبير في خلال فترته الحالية أن يحقق طموح المواطنين وكل زملائنا في المحافظات يحملون نفس الحلم والطموح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.