اجتماعية مقالات الكتاب

رئيسي ماريونيت

ذهبت اليه في مكتبه اطلب مساعدته .. وجدته مطأطئا الرأس حزينا .. سألته ماذا بك.. ؟ . قال رئيسي .. سأترك العمل بسببه .. انه خير من يمثل صوت سيده .. انه اسير الانظمة والاجراءات ..لا يعرف المرونة ولا الحلول الذكية انه ماريونيت .. ( يقصد دمية تحركها الخيوط) فقلت له تقصد انه روبوت ..فقال لي بالضبط انه روبوت غبي .. طيبت خاطره وتركته والافكار والاسئلة تتداعي علي ذهني .. واسمحوا لي ان اشارككم بعضها ..

** هل سيأتي اليوم الذي نري فيه روبوتا يتقلد منصب مدير في العمل ؟ ويرأس جيشا من البشر وموظفون مصنوعون من روبوتات؟ !.
** كيف سيتقبل البشر ان يرأسهم روبوتا ذكيا؟ !
** هل سيكون هناك تراتبية هرمية في التنظيم المختلط من البشر والروبوتات. ؟!

** كيف سيتعامل المدير الروبوتي مع موظفيه من البشر .. وهل سيحابي بني جنسه من الروبوتات علي حساب البشر
** كيف سيكون عليه الحال في طرق واساليب التحفيز والمكافآت ..وهل تعطي للصانعين ام الي الروبوتات الذكية نفسها ؟! .
** قريب جدا ..سيأتي اليوم الذي سيكون للروبوتات الذكية حقوق ومطالب .. ماهي النظم والاجراءات التي ستلبي احتياجاتهم؟ !.

** كيف سنتعامل مع فئة المجرمين من الروبوتات مثل حالات الاختلاس والفساد او اي جرم اداري آخر؟ !.
هذا ويجب التنويه الي ان الروبوتات تأخذ اشكالا متعددة وفق وظائفها .. فمنها الروبوتات الآلية التي تستخدم في المصانع لاداء المهام المتكررة او الصعبة وهناك روبوتات تطبيقية كالتي تبرمج في الهواتف والاجهزة الصوتية ..وغيرها التي تؤدي دورها في التنظيم والتنسيق والادارة ..وهناك الروبوتات النانونية التي تشخص الامراض وتعالجها بالمناظير ..وهناك الروبوتات شبيهة الحشرات كالذباب والتي تقوم باعمال التجسس الخ.. وأخيرا الروبوتات التي تحاكي وتشبه البشر في الشكل والوظائف والذكاء بسبب برمجتها الخوارزمية والتي تمكنها من الاستفادة من خبراتها وتجاربها وتعلم نفسها ..

الا ان الامر سوف لن يقتصر علي ما ذكرناه ..بل ان المستقبل يخبئ لنا عالما غنيا ومتنوعا من الروبوتات وفق الحاجة ومتطلبات العصور القادمة ..

وأخيرا عزيزي القارئ .. هل تعلم ان هناك جيوشا من البشر .. اليوم .. يرأسهم روبوتات تطبيقية مثل شركتي اوبر وكريم وغيرها ..حيث النظام البرمجي الذكي.. يدير مئات الالوف من السائقين البشر.. ويتعامل مع العملاء من خلال انظمة واجراءات مقننة ومزودة بالذكاء الاصطناعي .. دون التحدث الي رئيس من البشر .. بل يذهب النظام الي ابعد من ذلك حيث يقدم المكافآت والحوافز للسائقين ويعرض البرامج البيعية الترويجية علي العملاء ويحل المشكلات بين الشركة وعملائها. !!
لقد تحول العالم من الماريونيت .. الي الروبوتات الذكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *