المحليات

44 غواصا ينظفون شاطئ الإسكندرية في جدة

جدة – مهند قحطان

تصوير – فيصل السفري

انطلقت مبادرة في جدة لتنظيف أعماق الواجهة البحرية (شاطئ الإسكندرية) عبر غواصين سعوديين بقيادة المهندس ربحي سكيك قائد المبادرة، حيث فوجئ الغواصون بالحجم الكبير للنفايات الموجودة في الأعماق.

وأكد المهندس ربحي سكيك لـ(البلاد) أن المبادرة تستهدف تنظيف الحوض المرجاني أسفل البحر ضمن البرنامج الوطني للتوعية البيئية ‏والتنمية المستدامة، وبمشاركة مركز صحي أبحر الشمالية.

وأضاف أن هدف المبادرة هو التوعية، ومعرفة حجم النفايات التي تؤثر على البيئة البحرية، مبديا دهشته من العثور على أشياء غريبة مثل الحبال واطارات المركبات وكاسات وقوارير فارغة وغيرها من مخلفات زائري الكورنيش، رغم أن الجهات المعنية وفّرت سلالًا وكل ما يلزم لجمع القمامة.

وأضاف ربحي :” المشهد أسفل الواجهة مؤسف، بسبب بقايا أعمال الصيد، ومخلفات زائري الشاطئ، بأحجام كبيرة وصلت إلى العديد من الأمتار وتقارب ١٧٠ كيلومتراً من النفايات التي لا تتحل وسنحاول انتشال أكبر قدر منها بمشاركة ٤٤ غواصاً”.

من جهته قال معتوق يحيى غطاس المرجان الازرق :” نقوم بتوفير دعم للغواصين بالعديد من المعدات الخاصة بالغوص والسلامة وبهذه المبادرات الجميلة نحن لا نفعل ولا نقدم إلا واجبنا بدعم هذه الفئة التي تستحق ذلك كونها تغوص لساعات طويلة لتنظيف شواطئنا الجميلة بمعنى آخر تنظيف البيئة ونحن مستعدون لدعم أية مبادرة تخص البيئة والقائمين عليها”.

وشكر معتوق المهندس سكيك على المبادرة التي توفر عدم انتشار الأمراض للزائرين وتحمي الشعب المرجانية وتجعل البحر دائما نظيف من الخارج والداخل.

وأشادت مديرة مركز صحي أبحر الشمالية الدكتورة نهلة بنت شاكر ساعاتي في حديثها لـ(البلاد) بجهود المشاركين بالمبادرة وماتحقق منها من خلال الشراكة المجتمعية لرفع درجة السلامة والوقاية من الإصابات البحرية لمرتادي شاطئ كورنيش أبحر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *