الإقتصاد

لا زيادة للزكاة على القطاع الخاص

الرياض – واس – البلاد

أكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل عدم وجود أي خطط حاليا لزيادة الزكاة في القطاع الخاص والهيئة ملتزمة باتباع أفضل السبل والوسائل للقيام بواجبها المنصوص عليه في المادة الـ 3 من تنظيم الهيئة العامة للزكاة والدخل المتمثل في تحصيل الزكاة وفقا لأعلى درجات الالتزام والكفاءة وبأفضل الممارسات المهنية.

موضحة أنها تقوم بدور مهم في دعم اقتصاد السعودية وجهودها المبذولة لإيجاد بيئة استثمارية جاذبة للقطاع الخاص بما يتماشى ورؤية المملكة 2030.

وكانت الهيئة قد أعلنت عن بدء استطلاع آراء العموم وأخذ مرئياتهم حول مشروع اللائحة التنفيذية لجباية الزكاة وذلك بعد إجراء بعض التعديلات على محتوى اللائحة بحسب اختصاص الهيئة ، وتفاعل معها جميع الأطراف ذات العلاقة بشكل إيجابي وأبدوا ملاحظاتهم حيالها التي أخذتها الهيئة بعين الاهتمام.

كما أبرمت الهيئة وبمتابعة دائمة من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ، تسويات مع عدد من المؤسسات المالية وغيرها لإقفال مواقفها الزكوية المعلقة بما انعكس بشكل إيجابي على الاقتصاد وعاد للصالح العام بالنفع وحفظ الجهد والوقت والتكلفة ودعما للبيئة الاستثمارية.

وأكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل للعموم على أهمية أخذ المعلومات من مصادرها الرسمية دعما لاستقرار الأسواق المالية بما ينعكس على جاذبية الاستثمار ومبادئ الحوكمة والإفصاح العالمية كما أكدت أنها تفتح أبوابها للعموم بما فيهم المكلفون والمستثمرون عبر قنوات التواصل المعتمدة لديها والبوابة الرسمية للهيئة وحسابات التواصل الاجتماعي.

وكانت وكالة بلومبرغ قد نقلت عن مصادر لها أول أمس أن الهيئة العامة للزكاة والضرائب تجري محادثات مع البنوك المحلية بشأن رفع الزكاة من 10 % إلى 20%، لتصبح متماشية مع النسبة التي تدفعها البنوك الأجنبية في المملكة ، فيما قال خبراء اقتصاديون أن احتمالات هذه الخطوة ليست كبيرة ، وأن الموضوع تحت الدراسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *